• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 على الساعة 12:50

لتسهيل استفادة الصناع التقليديين من المنظومة البنكية.. اتفاقية شراكة بين الوزيرة عمور ومجموعة القرض الفلاحي

لتسهيل استفادة الصناع التقليديين من المنظومة البنكية.. اتفاقية شراكة بين الوزيرة عمور ومجموعة القرض الفلاحي

وقعت فاطمة الزهراء صور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، اليوم الثلاثاء (27 شتنبر)، اتفاقية شراكة مع مجموعة القرض الفلاحي للمغرب من أجل تسهيل استفادة الصناع التقليديين من المنظومة البنكية.

وحسب بيان لوزارة السياحة، نوصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، فإن عمور وقعت الاتفاقية المذكورة مع كل من نور الدين بوطيب، الرئيس المدير العام لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب، والشكاف سيداتي، رئيس جامعة غرف الصناعة التقليدية، وطارق صديق، المدير العام لدار الصانع، تتعلق بإدماج الصناع التقليديين في المنظومة البنكية.

وأضاف البيان ذاته فإن هذه الشراكة تندرج في إطار مواصلة مبادرات الوزارة من أجل تحسين ظروف عيش وعمل الحرفيين، وذلك من خلال تسجيلهم في السجل الوطني للصناعة التقليدية، الشيء الذي سيمكنهم من الولوج للتغطية الصحية وبرامج الدعم التي أطلقتها الدولة لفائدة الحرفيين.

وتعكس هذه الاتفاقية، حسب البيان ذاته، إرادة الموقعين عليها والتزامهم الكامل من أجل تسريع هذا الورش الاستراتيجي لصالح الصناع التقليديين عبر تسهيل استفادتهم من الخدمات البنكية لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب وإدماجهم في المنظومة المالية.

وطبقا لمقتضيات هذه الاتفاقية، يضيف البيان، سيستفيد كل الحرفيين المسجلين في السجل الوطني للصناعة التقليدية من عروض ملائمة من الخدمات البنكية من طرف القرض الفلاحي للمغرب مع فرعه المتخصص في الأداءات، مؤسسة الفلاحي كاش، وذلك من خلال القنوات المادية والرقسية للبنك المنتشرة عبر ربوع المملكة.

فبالإضافة إلى الخدمات البنكية الملائمة بشروط تسعيرية تفضيلية، سيستفيد الحرفيون المسجلون في السجل الوطني للصناعة التقليدية من الية خاصة لتسهيل استلام التعويضات عن مصاريف العلاجات الطبية وأداء واجبات الانخراط الشهرية المتعلقة بالتغطية الصحية.

يشار إلى أن عدد الحرفيين الذين يوجدون في مرحلة ما قبل التسجيل لدي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كعمال غير أجراء بغرض الاستفادة من التغطية الصحية بلغ إلى حدود اليوم 441.258 حرفي، ينضاف إلى هؤلاء 94.527 حرفي آخرين تم تحديدهم وهم يتوفرون على تغطية صحية.

ويأتي هذا التعاون ليعزز الشراكة بين قطاع الصناعة التقليدية ومجموعة القرض الفلاحي للمغرب من أجل تحسين الفلاح المكتب فاطمة الهام عمر تنافسية الصناع التقليديين وتسهيل ولوجهم إلى الأسواق.