• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 على الساعة 12:09

إقليم تاونات.. إغلاق 21 معصرة للزيتون في 4 سنوات

إقليم تاونات.. إغلاق 21 معصرة للزيتون في 4 سنوات

بلغ العدد الإجمالي لمعاصر الزيتون التي شملها قرار منع الاشتغال في إقليم تاونات، خلال الأربع سنوات الماضية، 21 وحدة بسبب عدم الالتزام بالمعايير البيئية المعمول بها.
وأشارت الزهرة البوزيدي، رئيسة قسم التعمير والبيئة في عمالة تاونات، خلال لقاء تواصلي، إلى أن اللجنة التقنية الاقليمية المكلفة بمراقبة المعاصر قامت ب 34 زيارة ميدانية خلال السنتين الماضيتين على مستوى الإقليم بحضور جميع الأطراف المعنية، وذلك في إطار الإجراءات المتخذة للحد من التأثيرات السلبية لمخلفات مادة المرج لمعاصر الزيتون على المجال البيئي بتاونات.
وحسب أرقام أوردتها البوزيدي، فإن عدد وحدات عصر الزيتون الموجودة في الإقليم يصل حاليا إلى 82 وحدة نصف عصرية وعصرية، منها 26 معصرة تم الترخيص لها قبل صدور القوانين البيئية.
وتمخضت عن هذا اللقاء الذي ترأسه عامل الإقليم، اقتراحات وتوصيات منها التسريع بإنجاز المحطة النموذجية لمعالجة المرج بجماعة سيدي يحيى بني زروال (دائرة غفساي) بغلاف مالي يقدر ب4 ملايين درهم بتمويل من وكالة الحوض المائي لسبو في مرحلة أولى في انتظار تعميمها على باقي دوائر الإقليم، ودعم الجمعية الإقليمية لأرباب معاصر الزيتون العصرية، وإحداث تكتلات على مستوى كل دائرة لإنشاء محطات مشتركة لمعالجة مادة المرج، والعمل على اختيار الأوعية العقارية التي ستحتضن هذه المشاريع.