• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 01 يونيو 2015 على الساعة 14:02

تقرير: المغرب الأقل ذكاء بين الدول العربية!

تقرير: المغرب الأقل ذكاء بين الدول العربية!
حتى هادو عندهم السوايع؟
حتى هادو عندهم السوايع؟

فرح الباز
تذيل المغرب لائحة الدولة العربية الأكثر ذكاء، وفقا لتقرير صدرا أخيرا عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، حول المهارات الأساسية للسكان في 76 دولة.
التقرير ركز على أهمية الأنظمة التعليمية في صناعة الازدهار الاقتصادي على المدى البعيد، وأظهر أن المشاكل في السياسات وأداء الأنظمة التعليمية في الدول المختلفة تؤدي إلى الركود الاقتصادي.
واستنادا إلى نتائج امتحانات أجراها تلاميذ في سن الخامسة عشرة في العلوم والرياضيات، اتضح أن غالبية الدول العربية، لم يكن أداؤها جيدا، رغم أن تسعة دول من التي شملها التصنيف، تعتبر دولا ذات دخل متوسط أو مرتفع.
وتصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول العربية الأكثر ذكاء (45 في التصنيف العام)، متبوعة بالبحرين ولبنان، ثم الأردن وتونس والسعودية وقطر وعُمان، ليحل المغرب في الرتبة الأخيرة من بين الدول العربية التي شملها التقرير.
وتربعت على قائمة الدول الأكثر ذكاء في العالم، دول من آسيا، وهي سنغافورة وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية واليابان، والتي تتميّز الأنظمة التعليمية فيها بالدقة المتناهية من قبل المعلمين.
وجاءت معظم الدول الأوروبية في المراتب ما بين 5 إلى 30، وعلى رأسها فنلندا المعروفة بنظامها التعليمي القوي، ثم أستونيا وسويسرا وهولندا.