• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 على الساعة 12:00

بحضور عدد من الوزراء.. لقجع يوقّع عدة اتفاقيات تمويل مع البنك الإفريقي للتنمية

بحضور عدد من الوزراء.. لقجع يوقّع عدة اتفاقيات تمويل مع البنك الإفريقي للتنمية

أشرف فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية وأشرف ترسيم، الممثل المقيم لمكتب البنك الافريقي للتنمية بالرباط، على التوقيع على عدة اتفاقيات تمويل مع البنك الإفريقي للتنمية.

وتم، حسب بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، التوقيع على اتفاقية لتمويل برنامج دعم الولوج المندمج إلى البنيات التحتية الصحية، بمبلغ 120 مليون أورو (ما يعادل 1,3 مليار درهم)، واتفاقية لتمويل برنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية من أجل قابلية تشغيل أفضل-المرحلة II، بمبلغ 149 مليون أورو (ما يعادل 1,6 مليار درهم).

كما تم التوقيع على اتفاقية لتمويل مشروع المساعدة الطارئة لزلزال الحوز بمبلغ مليون دولار (ما يعادل 10,35 مليون درهم).

وأضاف البلاغ ذاته، أن هذا البرنامج يهدف إلى المساهمة في تحسين الولوج إلى خدمات صحية جيدة.

أما البرنامج الثاني، حسب البلاغ، فيرمي إلى المساهمة في تسريع إصلاحات نظام الحماية الاجتماعية في المغرب من أجل ضمان دمج أفضل للقطاع غير المهيكل وخلق فرص عمل جيدة، إضافة إلى تعزيز الاندماج الاجتماعي.

وفي ما يخص مشروع المساعدة الطارئة لزلزال الحوز، يضيف البلاغ، فيرمي إلى المساهمة في التدخل الحكومي الطارئ في المناطق المتضررة من الزلزال، من خلال توفير الضروريات الأساسية، بالخصوص الخيم والمآوي المختلفة، الأغطية والأفرشة، الأدوية واللوازم الطبية، إضافة إلى خزانات الماء والمرافق الصحية المتنقلة.

وبهذه المناسبة، أشاد الوزير بمستوى ونوعية علاقات التعاون بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، ووجه الشكر لهذه المؤسسة، في شخص أشرف ترسيم، على الدعم القيم والمساندة المستمرة التي تقدمها للمغرب في مجال الإصلاحات الهيكلية الأساسية والمساعدة الفنية في مختلف المجالات.

وعقب هذا التوقيع، أكد الوزير والممثل المقيم للبنك الافريقي للتنمية، رغبتهما في مواصلة العمل لتعزيز هذا التعاون النموذجي.

يشار إلى أن التوقيع على هذه الاتفاقيات تم بحضور كل من خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ويونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.