• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 على الساعة 11:02

السجل الاجتماعي الموحد للتوصل الدعم.. فين غتقيدو؟ وكيفاش غتستافدو؟

السجل الاجتماعي الموحد للتوصل الدعم.. فين غتقيدو؟ وكيفاش غتستافدو؟

زفّ رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يوم أمس الاثنين (23 أكتوبر)، خبرا سارا للأسر ‏المغربية المستهدفة بالحصول على دعم اجتماعي مباشر يتراوح بين 500 ‏و1000 درهم شهريا لكل أسرة.‏

شنو هو السجل الاجتماعي الموحد؟
ويعد السجل الاجتماعي الموحد رافعة أساسية لمشروع ملكي تشتغل عليه الحكومة، وفقا للتوجيهات الملكية السامية، من أجل تمكين الأسر المستهدفة من الاستفادة، قبل نهاية السنة الجارية، من تعويضات عائلية.

فين غتقيدو؟
ويزداد البحث من قبل عدد من المواطنين، عن كيفية التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد، من أجل تحسين حياتهم المعيشية.

ويمكن التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد بسهولة من خلال عدة خطوات، إذ يجب في البداية الذهاب إلى موقع السجل الاجتماعي الموحد، www.rsu.ma، والضغط على زر التسجيل المتواجد في الزاوية اليمنى من الصفحة، ثم سيتم توجيهك إلى صفحة التسجيل، ويتم ملئ الاستمارة بالمعلومات المطلوبة (نوع السكن، الممتلكات غير المستهلكة، مصاريف استهلاك الماء والكهرباء…)؛

وبعد ملئ الاستمارة قم بالضغط على زر تسجيل وذلك لإرسال طلب التسجيل، فسوف تتلقى رسالة تأكيد على البريد الإلكتروني الذي ادخلته، ثم تحتاج إلى تأكيد البريد الإلكتروني عن طريق النقر على الرابط المرسل لك.

في النهاية، يمكنك الذهاب إلى حسابك والبدء في استخدام الخدمات المقدمة من السجل الاجتماعي الموحد.
كما يمكن التسجيل في مركز خدمات المواطنين التابع له محل إقامة الأسرة المعنية بالأمر، إذ يمكن لأي فرد من أفراد الأسرة الراشدين القيام بعملية التقييد بالسجل.

يشار إلى أن التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد الذي يستهدف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي بشكل مباشر، مشروط بالتسجيل في السجل الوطني للسكان، وهو نظام معلوماتي وطني لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، يمنح لكل شخص مسجل رقما فريدا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي.

شكون اللي غيستافد؟
ويستطيع جميع المواطنين الذين يمتلكون بطاقة التعريف الوطنية المغربية أو بطاقة الإقامة، التسجيل في هذا البرنامج، أيا كانت جنسيتهم أو وضعهم المهني أو الاجتماعي.

ويمكن لأي شخص يعيش داخل المملكة ولديه عمل مدفوع الأجر ويريد الاستفادة من الخدمات الاجتماعية الحكومية التسجيل في البرنامج.

وكان الملك محمد السادس قد أكد، في خطاب بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، أن المغرب سيشرع في نهاية هذه السنة في تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر تجسيدا لقيم التضامن الراسخة عند المغاربة.

وقال الملك محمد السادس إن هذا الإجراء يأتي تجسيدا لقيم التضامن الاجتماعي، الراسخة عند المغاربة، حيث تقرر ألا يقتصر هذا البرنامج، على التعويضات العائلية فقط؛ بل على أن يشمل أيضا بعض الفئات الاجتماعية، التي تحتاج إلى المساعدة.

كما يهم هذا الدعم الأطفال في سن التمدرس، والأطفال في وضعية إعاقة؛ والأطفال حديثي الولادة؛ إضافة إلى الأسر الفقيرة والهشة، بدون أطفال في سن التمدرس، خاصة منها التي تعيل أفرادا مسنين.