• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 27 مارس 2017 على الساعة 13:08

ملاحظة دولية: محاكمة “اكديم إيزيك” تسير في ظروف عادية

ملاحظة دولية: محاكمة “اكديم إيزيك” تسير في ظروف عادية

أكدت المحامية في هيأة بروكسل والملاحظة الدولية، صوفي ميشي، أن أطوار محاكمة المتهمين في ملف “اكديم إيزيك”، التي تواصل الغرفة الجنائية بملحقة محكمة الاستئناف في سلا النظر فيها، اليوم الاثنين (27 مارس)، تسير في ظروف عادية وتحترم شروط المحاكمة العادلة.
وأعربت ميشي عن استيائها مما كتبته بعض منابر الصحافة الفرنسية، بخصوص ادعائها بكون محاكمة “اكديم إيزيك” لا تحترم المعايير الدولية في ما يتعلق بالمحاكمة العادلة، واحترام حقوق الدفاع ومبدأ قرينة البراءة، موضحة أن هذه المحاكمة التي تابعت أطوارها منذ الجلسات الأولى تحترم معايير “المحاكمة العادلة”.
وقالت الملاحظة الدولية إن رئيس الغرفة الجنائية حريص على منح المتهمين وقتا كبيرا، يتعدى 3 أو 4 ساعات أحيانا، خلال جلسات الاستماع، مذكرة، في هذا الصدد، بأن هؤلاء المتهمين يتابعون بجرائم الحق العام حيث قاموا بتكوين عصابة إجرامية، والعنف في حق أفراد من القوات العمومية، نتج عنه موت 11 شخصا، والتمثيل بالجثت وإضرام النار في ممتلكات عمومية.
وأوضحت أن المتهمين يحاولون جعل أطوار هذه المحاكمة قضية “سياسية”، مسجلة استياء أسر الضحايا وشعورهم بالإحباط في الوقوف على ما حدث، فعلا، في نونبر 2010.