• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 09 أبريل 2017 على الساعة 11:43

محمد يتيم.. شجار الغلامين وخلافات البيجيدي!

محمد يتيم.. شجار الغلامين وخلافات البيجيدي!

بعد تعينيه وزيرا للشغل والإدماج المهني، عاد محمد يتيم، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، للتدوين، على حسابه على موقع الفايس بوك، داعيا أعضاء الحزب إلى “الإعراض عن الجدل”، مستشهدا بدرس من دروس السيرة النبوية.
واستهل يتيم تدوينته بالقول: “حينما وقع شجار بين غلامين واحد من المهاجرين والآخر من الأنصار واستغل عبدالله بن ابي الواقعة للايقاع بينهما، وقال كلمته البغيضة: مثلنا ومثل جلابيب قريش كالمثل القائل: جوع كلبك يأكلك، لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل فوقع جدال وخلاف وكادت أن تقع بين المسلمين فتنة، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالمسير”.
وذكر عضو الأمانة العامة لحزب المصباح بالحديث القائل: “ثُمَّ مَشَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّاسِ يَوْمهمْ ذَلِكَ حَتَّى أَمْسَى، وَلَيْلَتهمْ حَتَّى أَصْبَحَ، وَصَدْر يَوْمهمْ ذَلِكَ حَتَّى آذَتْهُمْ الشَّمْس، ثُمَّ نَزَلَ بِالنَّاسِ، فَلَمْ يَكُنْ إِلَّا أَنْ وَجَدُوا مَسّ الْأَرْض وَقَعُوا نِيَامًا، وَإِنَّمَا فَعَلَ ذَلِكَ لِيَشْغَل النَّاس عَنْ الْحَدِيث الَّذِي كَانَ بِالْأَمْسِ مِنْ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن أُبَيّ. ثُمَّ رَاحَ بِالنَّاسِ وَسَلَكَ الْحِجَاز حَتَّى نَزَلَ عَلَى مَاء بِالْحِجَازِ فُوَيْق النَّقِيع، يُقَال لَهُ نَقْعَا”.
وأوضح يتيمأن الحديث المذكور فيه “إشارة إلى الانشغال بالعمل والإعراض عن الجدل في أوقات الاختلاف في تقدير المواقف إلى حين توفر أوضاع تمكن من التفكير الجماعي الهادي البعيد عن الانفعالات والتقييمات والانطباعات الذاتية”، في إشارة إلى الخلافات الداخلية في الحزب والتي بلغت حد مطالبة البعض بعقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب.