• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 26 أكتوبر 2023 على الساعة 14:00

متهم في قضية فساد مالي.. شنو دار القضاء السويسري مع رئيس الفيفا؟

متهم في قضية فساد مالي.. شنو دار القضاء السويسري مع رئيس الفيفا؟

حسم القضاء السويسري، اليوم الخميس (26 أوكتوبر)، قراره في قضية اتهام رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، بارتكاب جرائم مالية وفساد مالي، خلال توليه منصبه رئيسا لـ”فيفا”، وتحديدا في عام 2017.

ووفقا لوكالة “إفي” الإسبانية، فإن المدعين العامين الاستثنائيين في سويسرا، يانيس ماورر وأولريش فيدر، أغلقا نهائيا التحقيقات مع رئيس “فيفا” جياني إنفانتينو، وذلك بعد قرار استبعاد المدعي العام ستفيان كلير عن منصبه في عام 2021.

وكان كيلر بدأ التحقيق الجنائي ضد إنفانتينو نهاية شهر يوليوز عام 2020، في ما يتعلق باجتماع عقده عام 2017 مع المدعي العام المستقيل مايكل لاوبر، الذي كان يحقق أيضاً في قضية فساد متعلقة بكرة القدم، وكان قدم استقالته قبل أيام من ذلك التاريخ.

ووفقا للمعلومات، فإن كلير أوضح أن هناك مؤشرات على احتمال ارتكاب عدة جرائم، بما في ذلك إساءة استخدام السلطة وانتهاك سرية الموظفين العموميين ومساعدة الجناة والتحريض على مثل هذه الأفعال.

ومباشرة بعد قرار القضاء السويسري تبرئة إنفانتينو، أبدى “فيفا” ارتياحه الشديد، إذ قال في بيان رسمي “الآن أصبح الأمر رسميًا.. لقد تصرف رئيس الفيفا جياني إنفانتينو بشكل صحيح وقانوني تمامًا والفيفا الجديدة اليوم منظمة نظيفة، مُدارة بشكل جيد وقوي، تعمل وفقًا لأعلى معايير الأخلاق والحوكمة”.

وأضاف فيفا: “نشعر بارتياح شديد، بعد قرار المدعيين الفيدراليين الاستثنائيين هانس ماورير وأولريش فيدر بإسقاط وإغلاق الإجراءات القانونية نهائيًا ضد جياني إنفانتينو فيما يتعلق بالقضية المعروفة باسم قضية لاوبر”.

وأوضح: “تم تعيين ماورير وفيدر على القضية بعد أن تم استبعاد المدعي الاستثنائي السابق بشكل قانوني من قبل المحكمة الجنائية الفيدرالية السويسرية في عام 2021 لتصرفه بتحيز واضح”.

وتابع الفيفا: “نتيجة القضية والتحقيق ليست مفاجئة بالنسبة لنا ولكن ما هو لم يكن متوقعًا هو فقط المدة الطويلة التي استغرقها الوصول إلى مثل هذا الاستنتاج الواضح”.

وقال رئيس الفيفا جياني إنفانتينو: «”هذا انتصار كامل وواضح بالنسبة لي، وبالنسبة للفيفا الجديدة، وبالنسبة للعدالة..أصبح الآن واضحًا أن الاتهامات الموجهة ضدي كانت محاولات فقيرة من قبل أشخاص حاقدين وفاسدين للنيل من سمعتي، إذا كان لدى هؤلاء الأشخاص بعض الكرامة المتبقية، يجب عليهم على الأقل أن يمتلكون الآن اللباقة اللازمة وأن يعتذروا عن تصرفاتهم وعن الأضرار التي تسببوا فيها”.