• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 على الساعة 19:00

دراسة حديثة: استغلال النباتات في النظام الغذائي بالمغرب 8 الاف سنة قبل اختراع الزراعة

دراسة حديثة: استغلال النباتات في النظام الغذائي بالمغرب 8 الاف سنة قبل اختراع الزراعة

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة علم البيئة الطبيعية والتطور، اليوم الاثنين (29 أبريل)، أنه منذ 15 ألف سنة، تمكنت المجموعات البشرية في المغرب من اعتماد نظام غذائي يعتمد بشكل أساسي على استغلال الموارد النباتية قبل 8 آلاف سنة من ظهور الزراعة في ما يسمى بالعصر الحجري الحديث.

وقد أظهرت هذه الدراسة المدعومة بتحليل النظائر المستقرة للهياكل العظمية المكتشفة في مغارة الحمام بتافورالت، حسب بلاغ صحفي، أن المجموعات البشرية اعتمدت نظاما غذائيا يعتمد أساسا على النباتات وليس على اللحوم كما هو متوقع في مجتمعات الصيد في العصر الحجري القديم.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة “بشكل لا لبس فيه وجود عنصر مهم من أصل نباتي في النظام الغذائي لهؤلاء الصيادين”. ويتحدى هذا النموذج الغذائي الخاص الفكرة السائدة المتمثلة في الاعتماد الكبير على البروتينات الحيوانية داخل المجموعات البشرية منذ العصر الحجري القديم قبل آلاف السنين من ظهور الزراعة.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن هذا الاستنتاج يؤكد النتائج التي تم الحصول عليها سابقا في هذا الموقع، مما يشير إلى وجود نمط حياة “مستقر” من بين الأقدم في العالم.

وكانت فرق من المعهد الوطني الآثار والتراث (المغرب) التابع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل وكلية العلوم بوجدة (مختبر  2GPMH) وجامعة أكسفورد ومتحف التاريخ الطبيعي بلندن (إنجلترا)، قامت بإجراء الأبحاث الأثرية في مغارة الحمام بتافوغالت (شمال شرق المغرب) منذ سنوات.

ومكنت دراسة بقايا العظام البشرية المكتشفة في هذا الإطار من إثبات أنه منذ 15 ألف سنة، تمكنت المجموعات البشرية في هذه المنطقة من اعتماد نظام غذائي يعتمد بشكل أساسي على استغلال الموارد النباتية قبل 8 آلاف سنة من ظهور الزراعة في ما يسمى بالعصر الحجري الحديث.

ويشكل الانتقال من الصيد وجمع الثمار إلى الزراعة إحدى أهم الثورات الغذائية في تاريخ البشرية. ومع ذلك، ونظرًا لندرة البقايا البشرية لهذه الفترة من مواقع العصور الحجرية, فإن معرفتنا محدودة حول الأنظمة الغذائية للمجموعات البشرية لفترة “ما قبل الزراعة”.

يشار إلى أن الدراسة الحديثة التي نشرتها مجلة علم البيئة الطبيعية والتطور، اليوم الاثنين (29 أبريل) أشرفت عليها طالبة دكتوراه خريجة المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث (INSAP، المغرب) وباحثون من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالمغرب من فريق البحث “أصل وتطور ثقافات الإنسان العاقل في المغرب”، ومن الوحدة المختلطة للبحث 5563 بالمركز الوطني للبحث العلمي في تولوز (فرنسا)، من معهد ماكس بلانك (ألمانيا)، من جامعة بوردو (فرنسا)، من جامعة كينت (إنجلترا)، من كوليج دو فرانس ومركز البحوث الأثرية في مونروبو (ألمانيا).