• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 07 ديسمبر 2023 على الساعة 12:30

لأول مرة في المغرب.. مجلس جهة تسلّف 130 مليون درهم من البنك الأوروبي للتنمية (صور)

لأول مرة في المغرب.. مجلس جهة تسلّف 130 مليون درهم من البنك الأوروبي للتنمية (صور)

في سابقة من نوعها، اقترض مجلس جهة كلميم واد نون 130 مليون درهم مغربي من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة.
وكشف مجلس جهة كلميم واد نون، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، الذي سيساهم في تمويل تحسين التزود بالمياه الصالحة للشرب في المناطق القروية وتحديث أربع محطات لمعالجة المياه العادمة.
وأوضح المجلس، أن القرض الذي وقعته مباركة بوعيدة رئيسة المجلس وممثل البنك الأوروبي على هامش قمة المناخ “كوب 28″، سيساهم في تمويل تحديث أربع محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي وأنظمة إعادة التدوير في مدن كلميم ولاخصاص وطانطان وميراللفت.
هذا سيؤدي التحسين، حسب المصدر ذاته، إلى توفير كميات مهمة من المياه، حيث سيتم إعادة استخدام حوالي 10 ملايين متر مكعب من مياه الصرف الصحي المعالجة سنويًا لري المساحات الخضراء والأحزمة الخضراء بجهة كلميم وادنون، وبالتالي، يعزز هذا الاستثمار الاقتصاد الدائري كإطار فعال للإدارة المستدامة للمياه.
وفي السياق ذاته، أفادت نانديتا بارشاد، المديرة العامة للبنك الأوروبي للبنية التحتية المستدامة: “أنا مسرورة حقًا بأن نرحب بجهة كلميم واد نون في برنامج المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وتوقيع هذا المشروع التاريخي للمغرب. يشمل هذا المشروع جميع جوانب برنامجنا الحضري الرائد، مع التركيز على تحسين حياة السكان من خلال ضمان وصولهم إلى المياه الصالحة للشرب وتعزيز الاستدامة من خلال حلول رائدة لإعادة تدوير المياه المخصصة للمساحات الخضراء”.

ومن جهتها، أكدت مباركة بوعيدة، رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون، بالقول: “نحن راضون للغاية عن هذه الشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وجهتنا هي أول جهة في المغرب تستفيد من قرض من مؤسسة مالية دولية، ويعد الانضمام إلى برنامج المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي، خطوة حاسمة في تعزيز التزام الجهة بمستقبل مستدام ومقاوم للمناخ، بما يتماشى مع طموحات برنامج التنمية الجهوية”.