• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 على الساعة 16:32

كازا.. عمدة باريس يزور مارينا

كازا.. عمدة باريس يزور مارينا

كازا.. عمدة باريس يزور مارينا

 

كيفاش

زار عمدة باريس، بيرتران دولانوي، اليوم الثلاثاء (1 أكتوبر)، مشروع (مارينا الدار البيضاء)، وهو مركب عقاري كبير يضم أربعة أقطاب تمتد على مساحة 26 هكتارا ضمنها 10 هكتارات فوق البحر.

وبهذه المناسبة، استعرض رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء، محمد ساجد، المؤهلات الاقتصادية والجيواستراتيجية التي تتميز بها المدينة، مذكرا بمجموع المشاريع المهيكلة التي تشهدها العاصمة الاقتصادية للمملكة ومنها مشروع “مارينا الدار البيضاء” والمترو المعلق وبرنامج إعادة إسكان قاطني دور الصفيح.

وفي ما يتعلق بمشروع “مارينا الدار البيضاء”، أوضح ساجد أن المشروع، الذي بدأت أولى ملامحه تظهر مع إنشاء عمارات ضخمة على مساحة ممتدة بين الورش البحري في الميناء ومسجد الحسن الثاني، هو مركب متعدد الاختصاصات يضم فنادق ومراكز ومرافق تجارية وبنيات ترفيهية وخدماتية وتنشيطية وإقامات راقية ومكاتب وميناءا ترفيهيا وقصرا للمؤتمرات، وذلك على مساحة إجمالية مبنية تصل إلى 476 ألف متر مربع.

وبعد أن أشاد بجودة العلاقات التي تجمع بين العاصمة الفرنسية والعاصمة الاقتصادية للمملكة، اعتبر دولانوي أن الدار البيضاء استطاعت أن تواجه عدة تحديات، خاصة منها تلك المرتبطة بقطاع النقل العمومي والخدمات الأساسية والإدماج الاجتماعي، مؤكدا أن رفع كل هذه التحديات سيمكن المدينة من الارتقاء إلى مصاف كبريات المدن الاقتصادية والسياحية العالمية.

وشارك في هذه الزيارة مجموعة من عمداء مدن إفريقية ومغربية من بينهم على الخصوص عمداء تونس العاصمة، سيف الله لصرم، ودكار خليفة سال، وبرزافيل هوغيز نغيلونديل، ونواكشوط أحمد ولد حمزة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار مشاركة هؤلاء المسؤولين في أشغال المؤتمر الرابع لمنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية المنعقد في الرباط إلى غاية الرابع من أكتوبر الجاري تحت شعار “تصور المجتمع، بناء الديمقراطية”.

ويعرف هذا الحدث الكبير مشاركة زهاء ثلاثة آلاف مؤتمر من أزيد من مائة دولة من مسؤولين محليين وجهويين وممثلي منظمات دولية ومؤسسات مالية عالمية إلى جانب شركاء من المجتمع المدني وممثلين عن القطاعين الخاص والعام.