• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 06 يوليو 2021 على الساعة 15:00

قال إنها مبادرة ستمكن المغرب من إرساء قدرات صناعية وبيوتكنولوجية.. التقدم والاشتراكية يشيد بمشروع تصنيع اللقاح

قال إنها مبادرة ستمكن المغرب من إرساء قدرات صناعية وبيوتكنولوجية.. التقدم والاشتراكية يشيد بمشروع تصنيع اللقاح

اعتبر حزب التقدم والاشتراكية أن إطلاق مشروع إنتاج وتصنيع وتعبئة اللقاح المضاد ضد فيروس كوفيد- 19 ولقاحات أخرى، سيمكن المغرب من تَـمَـلُّكِ وإرساء قدراتٍ صناعية وبيوتكنولوجية.

وقال حزب التقدم والاشتراكية، في بلاغ له، إنه تلقى “ببالغِ التقدير والاعتزاز، نَبَأَ إشرافِ الملك محمد السادس على إطلاق هذا المشروع”.

وأوضح الحزب، في بلاغ له اليوم الثلاثاء (6 يوليوز)، أن هذه “المبادرة الرائدة ستُمَكِّنُ بلادَنا، لا محالة، من مواجهة التداعيات الصحية لجائحة كوفيد 19 بشكل فَعَّـال وحاسم”.

وهي خطوة، يضيف المصدر ذاته، “تُشَكِّلُ خطوةً استراتيجية هامة، وقفزةً نوعية، على طريق تمكين بلادنا من تَـمَـلُّكِ وإرساء قدراتٍ صناعية وبيوتكنولوجية، بأفق تحقيق السيادة الصحية الوطنية والأمن الدوائي الوطني، عموماً، والاكتفاء الذاتي في ميدان اللقاحات على وجه التحديد”.

وأضاف حزب الكتاب أن هذا المشروع الملكي “المقدام” سوف يُساهم “بشكلٍ كبير في تقوية قطاعنا ونسيجنا الصناعي الوطني، وقدراتنا التكنولوجية، لمواجهة شتى المخاطر المستقبلية، وكذا في تعزيز بنياتنا الاقتصادية ومكانة بلادنا في محيطها الدولي والقاري والإقليمي”.

وكان الملك محمد السادس ترأس، أمس الاثنين، توقيع ثلاث اتفاقيات مع الصين لإنتاج خمسة ملايين جرعة من لقاح كوفيد-19 شهريا باستثمارات حجمها 500 مليون دولار “لتعزيز الاكتفاء الذاتي… والسيادة الصحية للمملكة”.

ويهدف هذا المشروع إلى “إنتاج خمسة ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19، شهريا قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط”.

إقرأ أيضا: خمسة ملايين جرعة شهريا.. المغرب غيبدا يصاوب اللقاح