• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 02 فبراير 2023 على الساعة 16:04

في ختام الاجتماع رفيع المستوى.. المغرب وإسبانيا يوقعان على 19 مذكرة تفاهم (صور)

في ختام الاجتماع رفيع المستوى.. المغرب وإسبانيا يوقعان على 19 مذكرة تفاهم (صور)

تـ: الشوري

اختتمت الدورة الـ12 للاجتماع رفيع المستوى المغربي-الإسباني، بتوقيع 19 مذكرة تفاهم بين المغرب وإسبانيا في مجالات مختلفة.

وشكلت مذكرات التفاهم الموقعة بين الطرفين مجالات الهجرة والتجارة والتكوين المهني والبنية التحتية والاستثمار والتعليم والصناعة والبيئة والصحة والثقافة.

وجرى توقيع المذكرة الأولى الخاصة بالتعاون الثلاثي، بين وزيرا خارجية البلدين، ناصر بوريطة، وخوسي مانويل ألباريس.

بينما تهم مذكرة التفاهم الثانية مجال إدارة الهجرة، ووقعها كل من وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، ووزير الإدماج الإسباني، خوسي لويس أسكريفا.

ووقع وزير التجهيز والماء، نزار بركة، مذكرة تفاهم حول البنى التحتية، مع وزيرة النقل والأجندة الحضرية الإسبانية، ركيل سانشيز.

وتم توقيع 3 مذكرات تفاهم بين وزير التجهيز والماء، نزار بركة، وتيريزا ربيرا، وزيرة التحول البيئي، تهم الأولى مجال تطوير وحماية الموارد المائية، والثانية بين الكونفدرالية الديمغرافية “سيكورا” بإسبانيا وحوض اللوكوس بالمغرب، والثالثة بين الكونفدرالية الهيدروغاليرا “الوادي الكبير” بإسبانيا وحوض تانسيفت بالمغرب.


التوقيع على مذكرة تهم المجال البيئي، من طرف وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدام، ليلى بنعلي، وتيريزا ريبيرا النائبة الثالثة لرئيس الحكومة الإسباني ووزيرة التحول البيئي.

وفي المجال الصحي، تم توقيع مذكرة تفاهم حول الصحة والصحة النباتية وتطوير المجالات الفلاحية، وقعها وزير الفلاحة المغربي محمد صديقي، ونظيره الإسباني لويس بلاناص، وزير الفلاحة والصيد والتغذية


ويتعلق الأمر، كذلك، بتوقيع مذكرة تفاهم تهم إحداث مسالك مزدوجة في المجال العلمي، وقعها وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، وبيلار أليغيريا، وزير التعليم الإسباني.

وجرى التوقيع على مذكرة تفاهم تهم مجال التكوين المهني، من طرف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، وبيلار أليغريا وزيرة التنمية والتكوين المهني الإسبانية.

بالإضافة إلى ذلك تم التوقيع خلال أشغال القمة الإسبانية المغربية على مذكرة تفاهم بين وزارة التجهيز والماء المغربية ووزارة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي الإسبانية في مجال إدارة وتنمية وحماية الموارد المائية.

كما شملت التوقيعات التعاون بين اتحاد سيغورا الهيدروغرافي ووكالة حوض لوكوس الهيدروليكي للإدارة اللامركزية للموارد المائية.

ووقعت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، مذكرة تفاهم مع نظيرتها في ووزارة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي الإسبانية، في مجال البيئة ومكافحة تغير المناخ والتنمية المستدامة.

ووقع محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مذكرة تفاهم بين المغرب وإسبانيا في مجالات الصحة والصحة النباتية وتنمية القطاعات الزراعية. كما وقع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى على مذكرة تفاهم بمعية وزير التربية والتعليم والتكوين المهني الإسبانية، لإنشاء أقسام ثنائية للغة الإسبانية في المجال العلمي.

ووقع يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم والتكوين المهني الإسبانية في مجال التكوين المهني.

وفي القطاع الصحي، وقع الوزير آيت الطالب مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية ووزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، بشأن التعاون الفني في مجال الضمان الاجتماعي.

كما وقعت الوزيرة فاطمة الزهراء عمور مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة والصناعات التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني المغربية ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية، في مجال السياحة.

ووقع الوزير محمد عبد الجليل مذكرة تفاهم بين وزارة النقل واللوجستيات المغربية ووزارة النقل والتنقل والبرامج الحضرية الإسبانية، في مجال النقل.

ووقع الوزير عبد اللطيف ميراوي مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربية ووزارة العلوم والابتكار الإسبانية، في مجال البحث والتطوير.

كما وقع وزير الثقافة، مهدي بن سعيد، على مذكرة تفاهم بين المكتبة الوطنية المغربية والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل تطوير المكتبات. مع التوقيع على مذكرة تفاهم بين إدارة المحفوظات المغربية ووزارة الثقافة والرياضة الإسبانية في مجال الأرشيف.