• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 13 يونيو 2022 على الساعة 14:00

غلطو ولا هداهم الله؟.. الجزائر تنشر خريطة المغرب كاملة (صور)

غلطو ولا هداهم الله؟.. الجزائر تنشر خريطة المغرب كاملة (صور)

في واقعة أقرب ما تكون إلى الطرافة منها إلى جدية الحدث المراد الترويج له، أعد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الجزائري، ملصقا تظهر فيه خريطة المغرب كاملة دون اجتزاء، إلا أن القصة لا تنتهي عند هذا الحد.

وبما أن الحدث الذي ينظمه المجلس عربي تشارك فيه دول أعضاء في جامعة الدول العربية، التي تعتمد بدورها خريطة المغرب كاملة، وبالتالي يتوجب فيه اعتماد خرائط الدول كما هي، إلا أن معدي الملصق حاولوا بإيعاز من عقلية “كابرانية” محضة، تفادي إحراج نظامهم، حيث عمدوا إلى عدم رسم الحدود بين الدول المشاركة في الحدث، ما جر عليهم سيلا من الانتقادات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب أحد المتابعين لصفحة وكالة الأنباء الجزائرية، التي نشرت الملصق، على تويتر: “خريطة بدون حدود باش ما تحرجوش أنفسكم وتقسمو خريطة المغرب الشي اللي قد يؤدي لامكانية مقاطعة المغرب واشقائه العرب لمؤتمركم فيفشل”.

وأضاف آخر، في السياق ذاته: “تعلمون جيدا أن جامعة الدول العربية لا تعترف بجمهورية الكياطن، وأي تحريف للخريطة ستتم مقاطعة الجمعية من طرف الأشقاء العرب… وهذا بحد ذاته اعتراف ضمني بمغربية الصحراء”.

وشدد معلق ثالث، قائلا: “وسترفعون علم المملكة المغربية، وتضعون خارطتها دون بتر شئتم أم أبيتم”.

وكانت جامعة الدول العربية، شاركت مذكرة عممتها على جميع المنظمات والهيئات المنضوية تحت لوائها، توصي فيها باعتماد خريطة موحدة في جميع التظاهرات التي تنظمها، تضم خريطة المغرب كاملة.