• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 14 أبريل 2015 على الساعة 21:21

شباط: دور المعارضة هو فضح الحكومة ووزرائها

شباط: دور المعارضة هو فضح الحكومة ووزرائها

بعد شهور من القطيعة.. وفاة باها تدخل شباط إلى بيت ابن كيران صور

كيفاش
دافع الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، اليوم الثلاثاء (14 أبريل) في الرباط، عن حق المعارضة في انتقاد العمل الحكومي والكشف عن أخطائه.
وقال شباط، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “دور المعارضة هو فضح كل أخطاء وشوائب الحكومة، وكذا وزرائها باعتبارهم شخصيات عمومية”.
وفي هذا الصدد، أوضح شباط أن الحكومة “فشلت في أداء مهامها”، وانتقد على الخصوص أداءها في التفاعل مع المعارضة البرلمانية، وفي ملفات إصلاح التقاعد، والتعليم، والتشغيل، وقضايا اجتماعية أخرى، معتبرا أن المغرب يعرف في عهد هذه الحكومة ما وصفه ب”احتقان اجتماعي حقيقي في ظل غياب حوار مع النقابات والمعارضة”.
كما انتقد شباط ما قال إنه “مس بمؤسسة البرلمان” حيث إن فرق المعارضة تتقدم بمقترحات قوانين “ثم يتم رفض تمريرها”.
وفي ما يتعلق بملف إصلاح التقاعد، اعتبر الأمين العام لحزب الاستقلال أن الحكومة “سلكت خيارا غير معقول بمعاقبة الموظفين”، من خلال الرفع من سن التقاعد، ورفع نسبة الاقتطاعات، وتغيير الأساس الذي يعتمد في حساب المعاش.
وفي مجال التعليم، تطرق شباط، بالخصوص، إلى السياسة اللغوية المعتمدة في هذا القطاع، متسائلا كيف أنه “بعد 60 سنة من الاستقلال، ما زال المغرب يناقش إشكالية لغة التدريس”. كما سجل “التعثر الحاصل في تنزيل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية الذي لا يتطلب كل هذا التأخير”.
وفي مجال التشغيل، قال الأمين العام لحزب الاستقلال إن الحكومة “لم تنجح في تسوية” مشكل العاطلين الشباب. وانتقد أيضا ارتفاع أسعار الماء والكهرباء التي قررتها الحكومة.