• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 24 نوفمبر 2021 على الساعة 14:30

بدعم من السفارة الكندية.. المجلس الوطني لحقوق الانسان يكوّن الشباب (فيديو)

بدعم من السفارة الكندية.. المجلس الوطني لحقوق الانسان يكوّن الشباب (فيديو)

أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عن تنظيمه بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة UPR Info السويسرية، بدعم مالي من سفارة كندا في المغرب، دورة تكوينية حول موضوع “مشاركة الشباب في الاستعراض الدوري الشامل”.

وتمتد الندوة التكوينية المنظمة تحت شعار: “فلنُنْهِ العنف ضد المرأة الآن”، حسب بلاغ للمجلس، على يومي 24 و25 نونبر الجاري بمعهد الرباط إدريس بنزكري لحقوق الإنسان.

ويأتي تنظيم هذه الدورة، وفق المصدر ذاته، في سياق الاستعراض الدوري الشامل المقبل الخاص بالمغرب، المقرر في شهر نونبر 2022، بهدف ضمان مقاربة تشاركية لشباب من المغرب في إعداد التقرير الموازي للاستعراض الدوري الشامل الذي يعده المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

كما يشارك في هذه الدورة التكوينية شباب من مختلف جهات المملكة، من أجل تعزيز معارفهم حول هذه العملية وإشراكهم في إعداد التوصيات المتعلقة بحقوق المرأة.

هذا ولفت المصدر إلى أن المملكة المغربية خضعت ثلاث مرات للافتحاص في إطار الاستعراض الدوري الشامل؛ وذلك سنوات 2008 و2012 و2017. وتلقى المغرب، في شتنبر 2017 خلال الافتحاص الأخير، 244 توصية؛ ضمنها العديد من التوصيات المتعلقة بحقوق المرأة والمساواة.

ويشار إلى أن الاستعراض الدوري الشامل يعد آلية من آليات مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، والتي تمكن من افتحاص إنجازات الدول وتتبع التزاماتها في مجال حقوق الإنسان، وتعمل هذه الآلية على ترسيخ التزام جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وتستند إلى المعلومات التي تقدمها الدولة المعنية والمعلومات الواردة من هيئات الأمم المتحدة.