• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2013 على الساعة 09:32

باع 27 في المائة إلى العملاق الآسيوي “ويلمار” والعملية ضخت 300 مليون دولار من العملة الصعبة.. الهولدينغ الملكي يغادر قلعة السكر “كوزيمار”

باع 27 في المائة إلى العملاق الآسيوي “ويلمار” والعملية ضخت 300 مليون دولار من العملة الصعبة.. الهولدينغ الملكي يغادر قلعة السكر “كوزيمار”

كيفاش

أعلن الهولدينغ الملكي، في خطوة مفاجئة، بيع حصة 27.5 في المائة من رأسمال شركة كوزيمار إلى العملاق الآسيوي “ويلمار”، بمبلغ 2.3 مليار درهم، أي حوالي 300 مليون دولار. وتضمن هذا الإعلان الإشارة إلى عملية بيع مرتقبة لـ26.5 في المائة من رأسمال الشركة لشركات مغربية ستتحكم في الشركة، مناصفة مع العملاق الآسيوي، ما يعني أن قالب السكر سيظل مغربيا بنسبة 73 في المائة، مطعما بـ27 في المائة من المنشطات الآسيوية.
وقد فاجأ هذا الخبر متتبعي عالم المال و الأعمال، رغم إعلان الهولدينغ الملكي عرض حصته في الشركة للبيع إبان إعلانه، في مارس 2010، إعادة هيكلته، وذلك للصعوبات التي تخص فلاحة الشمندر وقصب السكر في الآونة الأخيرة، والتعطل الذي شاب هذه العملية في ظل الحوار الوطني حول صندوق المقاصة.
وتعد شركة “ويلمار” أول شركة آسيوية في الصناعات الغذائية، بلغت مبيعاتها 45 مليار دولار، وتوظف 90000 مستخدم، وهي شركة رائدة عالميا في صناعة الزيوت النباتية والسكر.
ومن المرتقب أن تضخ العملية حوالي 300 مليون دولار من العملة الصعبة في خزينة الدولة، والتي ستنضاف إلى 900 مليون دولار التي كان الهولدينغ الملكي ضخها في الاقتصاد الوطني، في ظل الأزمة الخانقة التي تهدد اقتصاد البلاد.
وقد أعلن الهولدينغ الملكي نيته إتمام خروجه من الشركة عبر طرح أسهم للبيع في البورصة على غرار ما صرح به وقت بيع شركات الزيت والحليب.