• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 06 يونيو 2013 على الساعة 11:25

الوزير المبتسم سعد الدين العثماني: الخارجية تسير برأس واحدة وغضب بنكيران مني غير صحيح

الوزير المبتسم سعد الدين العثماني: الخارجية تسير برأس واحدة وغضب بنكيران مني غير صحيح

سعد الدين العثماني بلهجة صارمة: لن ننحني لأي ضغط أو تهديد واقتراح توسيع مهام المينورسو لن يمر أبدا وعلى كل الأطراف أن تتحمل مسؤوليتها

 

كيفاش

نفى سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ما تداولته بعض الصحف في الآونة الأخيرة، بخصوص وزارة الخارجية التي “تسير برأسين”، معتبرا الأمر “مجرد تخمينات أو تأويلات”. وأكد، في حوار مع جريدة “التجديد”، أن لـ”الخارجية رأس واحد هو وزير الخارجية كما هو الشأن في كل دول العالم”، قائلا إن “تسيير مرافق الدولة يخضع لمنطق القوانين والمراسيم التنظيمية واللوائح الداخلية، ولا مجال فيه للمزاج أو الحساسية من أي طبيعة كانت. وزارة الخارجية لها رأس واحدة كما هو الحال في كل الديمقراطيات عبر العالم وهو وزير الخارجية. إلا أن طبيعة الآلة الدبلوماسية التي تشتغل دون توقف، وضرورة التواجد على عدة جبهات في نفس الآن، تقتضي اعتماد وزراء منتدبين أو كتاب دولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وهو أمر كان معمولا به في المغرب قبل مجيئي إلى هذه الوزارة. ومعمول به في العالم، ويمكن أن نستقي مثال أعرق الأجهزة الدبلوماسية، وأعني به الخارجية البريطانية، حيث يشتغل إلى جانب وزير الخارجية وزراء دولة مكلفون بمناطق جغرافية كالشرق الأوسط وشمال إفريقيا مثلا. نفس الشيء في الولايات المتحدة وروسيا مع اختلاف في التسميات فقط، حيث يتخذ الوزير إلى جانبه مساعدين أو نوابا. أما ما يتداول في الصحف أحيانا فيبقى مجرد تخمينات أو تأويلات”.

كما نفى العثماني ما تداولته بعض الصحف أخيرا من أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، غاضب منه بسبب عدم إخباره بطلبات بعض الزيارات، مؤكدا أن الأمر يخضع لمساطر وآليات سابقة على قدومه للوزارة.