• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 16 سبتمبر 2022 على الساعة 19:08

الصحراء المغربية.. الموقف الرسمي للرئيس الكيني “ثابت ولم يتغير”

الصحراء المغربية.. الموقف الرسمي للرئيس الكيني “ثابت ولم يتغير”

كشف مصدر موثوق أن الموقف الرسمي للرئيس الكيني الجديد، وليام روتو، بشأن الصحراء المغربية، والمتمثل في سحب بلاده اعترفها بـ”الجمهورية الصحراوية” المزعومة، وإغلاق تمثيلية الانفصاليين في نيروبي، “لم يتغير”.

وأكد مصدر موقع “كيفاش”، أن موقف الرئيس الكيني الجديد، والذي عبر عنه في تغريدة على حسابه على تويتر، “ثابت ولك يتغير”.

وأوضح المصدر الذي رفض ذكر اسمه، أن حذف الرئيس الكيني، وليام روتو، للتغريدة التي أعلن من خلالها سحب بلاده اعترافها بـ”الجمهورية الوهمية” المزعومة، “راجع لاعتبارات دستورية محضة، لكون مثل هذه القرارات تتطلب مصادقة البرلمان عليها”، مشيرا إلى أن “المسألة مسألة وقت فقط”.

أودينغا ينفي مهاجمة قرار الرئيس

وفي هذا السياق، أشار المصدر ذاته إلى موقف الرئيس الكيني الجديد “لم يتم انتقاده من قبل منافسه السياسي رايلا أودينغا، ما يؤشر على أنه “موقف صائب”.

وجاء في تغريدة لأودينغا، نشرها على حسابه على تويتر، “التقارير المتداولة التي تفيد بأنني هاجمت قرار روتو بمراجعة سياسة كينيا بشأن البوليساريو هي تقارير خاطئة”.

وأضاف: “لم أذكر جبهة البوليساريو قط وأنا أعرف العلاقات المهمة والمفيدة بين كينيا والمغرب”.

مجرد أخبار زائفة

وشدد مصدر الموقع على أن ما يتم تداوله حول تراجع الرئيس الكيني عن موقفه، الذي أعلن عنه، “مجرد أخبار زائفة”.

وكانت الجمهورية الكينية قررت العدول عن اعترافها بالجمهورية المزعومة، والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في نيروبي، عقب الرسالة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس، إلى الرئيس الجديد لجمهورية كينيا، وليام روتو.

وقال الرئيس الكيني الجديد، أول أمس الأربعاء (14 شتنبر)، من خلال تغريدة على حسابه في موقع تويتر، إن “كينيا تلغي اعترافها” بالجمهورية الوهمية وتتّخذ الإجراءات اللازمة للحد من وجود هذا الكيان على أراضيها، وذلك إثر استقباله وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، الذي سلمه رسالة تهنئة من جلالة الملك.

وشكلت تغريدة روتو انتكاسة لخصوم الوحدة الترابية، وما زاد من الوقع المفاجئ لقرار إلغاء الاعتراف بالجمهورية الوهمي أنه أتى بعد أقل من 24 ساعة على تنصيب روتو في حفل أقيم في نيروبي، وحضره زعيم الجبهة الانفصالية، إبراهيم غالي.