• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 09 يوليو 2013 على الساعة 15:58

وزراة الصحة.. التخلص من 50 طنا من مبيد “دي دي تي”

وزراة الصحة.. التخلص من 50 طنا من مبيد “دي دي تي”

وزراة الصحة.. التخلص من 50 طنا من مبيد "دي دي تي"

 

كيفاش

تخلصت وزارة الصحة في الرباط من 50 طنا من مبيد “دي دي تي” الحشري المنتهية صلاحيته بطريقة آمنة، وفق الإجراءت المنصوص عليها في التشريعات الوطنية والدولية المنظمة لنقل النفايات الخطيرة والتخلص منها. جاء ذلك بتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، وكذا وصندوق البيئة العالمي.

ويشير بلاغ للوزارة، اليوم الثلاثاء (9 يوليوز)، إلى أن الوزارة باشرت أيضا عملية إزالة التلوث بمبيد “دي دي تي” على مستوى مندوبيات القنيطرة وفاس ومولاي يعقوب وسطات وخنيفرة، وكذا إعادة تغليف وتخزين وتأمين جميع مخزونات الوزارة من هذا المبيد والمواد التي طالها التلوث على مستوى مستودع واد زم، مشيرا إلى أنه تم وضع بنية على مساحة 148.8 متر مربع على مستوى هذا المستودع قصد ضمان تخزين آمن للمبيدات منتهية الصلاحية، باعتبار أن الآثار السلبية للمركب وبعض نواتج تحلله في التربة بشكل عام وتأثيره المخرب على البيئة الحيوانية بشكل أدى إلى تضاؤل استعماله بشكل كبير.

وللإشارة أن عمليات إعادة تغليف ونقل المبيد تجرى حاليا تحت إشراف المصالح المختصة داخل وزارة الصحة، وأن النقل النهائي لهذا المبيد سيكون انطلاقا من ميناء الدار البيضاء نحو موقع التخلص منه في فرنسا، كما كان مقررا في يونيو الماضي.

وجدير بالذكر أن المغرب التزم بوضع مخطط عمل للتخلص من مبيد “دي دي تي” الحشري في إطار استراتيجية مندمجة باعتباره عضوا في اتفاقية استوكهولم، بدلا عما قامت به وزارة الصحة في ثمانينيات القرن الماضي واستخدامه في محاربة داء الملاريا.