• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الأربعاء 27 فبراير 2013 على الساعة 16:14

وزارة الخلفي والفيدرالية المغربية للإعلام.. شد ليا نقطع ليك (بلاغ)

وزارة الخلفي والفيدرالية المغربية للإعلام.. شد ليا نقطع ليك (بلاغ)

كيفاش
أكد مدير الدراسات وتنمية وسائل الاتصال في وزارة الاتصال، محمد بلغوات، اليوم الأربعاء (27 فبراير)، أن ما نشر في بلاغ الفيدرالية المغربية للإعلام بخصوص عدم التزام الوزارة بما اتفق عليه في آخر لقاء جرى مع وزير الاتصال يعتبر “ترويجا لاتهامات مجانية غير مبينة على أساس”.
وأوضح بلغوات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه “سبق أن تلقت وزارة الاتصال في نهاية شتنبر 2012 رسالة من الفدرالية المغربية للإعلام تشير فيها إلى تضرر مقاولات صحفية من دقة تطبيق معايير منح الدعم العمومي من قبل اللجنة الثنائية المكونة من الناشرين وممثلي القطاعات الوزارية”، مبرزا أنه تم “على إثر ذلك عقد اجتماع في أكتوبر الماضي تم فيه الاتفاق على أن توجه المقاولات المتضررة رسالة في الموضوع من أجل دراستها ومعالجة أي ضرر”.
وقال إنه “للأسف ورغم مرور حوالي أزيد من 3 أشهر على الاجتماع، لم تتلق المصلحة المعنية بعقد البرنامج في مديرية الدراسات وتنمية وسائل الاتصال بالوزارة أي طلب من تلك المقاولات باستثناء طلبين قدما من مقاولات لا تنتمي للفدرالية المغربية للإعلام”، معتبرا بناء على ما سبق أن “ما نشر ما في بلاغ الفيدرالية المغربية للإعلام بخصوص عدم التزام الوزارة بما اتفق عليه في آخر لقاء جرى مع وزير الاتصال يعتبر ترويجا لاتهامات مجانية غير مبينة على أساس”.
وبخصوص الدعم العمومي أشار السيد بلغوات إلى أنه “ولأول مرة منذ سنتي 2005/2006 قامت الوزارة بنشر قائمة الصحف والمجلات المستفيدة من الدعم وقيمة هذا الدعم، كما تم إقرار آلية تضمن التطبيق الصارم للمعايير المعتمدة في توزيع الدعم وخاصة ما يهم أداء المقاولات الصحفية للضرائب ومستحقات الضمان الاجتماعي”.
وأضاف أنه تم أيضا “نشر بيان حساب الاستغلال في الجرائد، والحرص على شفافية التوزيع والروجان، بالإضافة إلى احترام الاتفاقية الجماعية بالنسبة لعدد الصحفيين المهنيين المنصوص عليه في عقد البرنامج، بالإضافة إلى معايير أخرى محايدة وموضوعية”.
كما أن الوزارة، يضيف بلغوات، حرصت على إشراك الفيدرالية المعنية في عدد من اللجن كلجنة التحكيم بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة واللجنة الاستشارية لمهن الاتصال واللجنة العلمية للصحافة الإلكترونية ولجنة الحكامة والتتبع بالمكتب المغربي لحقوق المؤلفين بالإضافة إلى تلقي الوزارة لمذكرة مفصلة تهم إصلاح قوانين الصحافة والنشر وذلك على إثر طلب من الوزارة لهذه الفيدرالية.

وأكد أن الوزارة عملت هذه السنة وبطريقة استثنائية على مواكبة عدد من المقاولات الصحفية منها أيضا المنتمية لهذه الفدرالية من أجل استكمال المقتضيات المرتبطة بعقد البرنامج.

 

بلاغ الفيدرالية المغربية للإعلام