• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 08 فبراير 2013 على الساعة 15:42

نقاش حول إلغاء صندوق المقاصة ورفع الأسعار.. سخرية وخوف

نقاش حول إلغاء صندوق المقاصة ورفع الأسعار.. سخرية وخوف

 

أحمد الحاضي

واخا القضية ديال إلغاء صندوق المقاصة والزيادة في أثمنة المواحد الأساسية باقية غير نقاش، لكن المغاربة خايفين على القفة والكاميلة.
موقع “كيفاش” يعرض لكم رأي بعض المغاربة في الموضوع، استنادا على تعليقاتهم في الموقع، وصفحة الموقع على فايس بوك (شوف هنا).

 

براهيم
هذ شي بزاف والله مصر لي جوع وما زاد عليهم مرسي والو، هذا جا شعل لعافية اليوم التوبيس ولى بـ4.5 درهم شحال بينوا وبين ترام والو الله يصاوب وصافي.

 

عبد ربه (تعليق على الفيديو)
أريد أن أسأل هل طرحتم مع السؤال المساعدة التي ستوجهها الحكومة للطبقة الضعيفة؟ تريدون جمع تعاطف الشعب وتفكرون في مصلحتكم، أي مصلحة الفيديو لكي ينشر!!.. أثارني تعليق صاحب الصورة الدقيقة 0.50 في الفيديو تحدث بكل موضوعية بحيث ذكر من يستفيد من المواد المدعمة أكثر (البنزين.. أنه لا يملك سيارة…) إذن فهو متفق لكن يخاف من تأثير على المواد الضرورية التي يقتنيها ربما لو علم بالمساعدة التي تحدثت عنها الحكومة لكان أكبر المساندين لها.

 

أمين
السلام عليكم، أكبر متضرر من هذه القرارات هي الطبقة المتوسطة، العاملين في القطاع الخاص وبمدخول 5000 حتى 8000 درهم أو 10000 درهم، مع الكراء وغلاء المعيشة أو ها هوما غادي يزيدون في كل شيء…… لا حول ولا قوة إلا بالله، الله يرزقنا معاهم الصبر.. أنا أثق في حكومة بنكيران ولكن يجب الإهتمام بالطبقة الوسطى وننتظر دائماً إنشاء بنك إسلامي.

 

يونس
واش المساعدة ديال 600 درهماللي غادي يزيدو للمواطن الضعيف اللي كيشد السميك شحال غادي يولي صالير ديالو؟ نقولو 3000 درهم واش أنا كنشد 3800 درهم أو خدام في القطاع الخاص مضارب مع الوقت، والحمد لله، كنقاضي الخلصة في 24 يوم كندوز سيمانا اللخرة غير بزز نهار يزيدو في المواد الإستهلاكية والله حتى نتكرفس في حياتي هما زادو لي صحاب الدولة 600 درهم شحال هدي أو بغاو يحيدوها ليهم إوا أنا مازادوني والو أو الباطرون ديالي ما مسوقش أو ما كيفكرش في الخدام كاع.
لا حول و لا قوت إلا بالله.

 

الجريبي
والله الى هاد شي بزااااااف.. أنا الصراحة ندمتيني يا ابن كيران على التصويت للعدالة والتنمية، هادي والتوبة والله منصوت عليك المرة الجاية، هاكي يا يدي هاكي يا يدي هاكي يا يدي.

 

عمر المهدي
خبر مفرح جدا للذين أهدوا 107 مقعدا في البرلمان للعدالة والتنمية… ها هو الحزب “الإسلامي” يفي بوعوده الانتخابية بالزيادة في الأجور، البعض وخصوصا رجال التعليم، فهموا أجور العمل، ولكن البيجيدي سيزيد من الأجر والثواب وإن شاء الله الدخول للجنة… نحن الاتحاديون نزيد في الأجور، ولكن للأسف لا ندخل للجنة!!! فهنيئا مريئا للمغاربة وخصوصا رجال التعليم بالأجر والجنة!!! ونحن سنموت بغيضنا… أتمنى أن يطبق الشيخ باها وحزبه مشروعهم ويصبح ثمن الكوميرة 20 درهما… موتوا بغيضكم… وخليهم يخدموا!!!!!؟؟؟

 

عبد الحميد البام
واش السي بنكيران جا يخدم المغاربة ولا جا ينتقم من المغاربة؟؟

 

يونس
هذ بن كيران ضربو الله بغى يرفع الدعم بالمرة حتى إلى كان باغي يحارب الشعب في لقمة عيشو يرفع الدعم بشكل تدريجي بشي حتى المواطن يلقى يتأقلم مع الضروف.

 

جلال
والبنان؟

 

الله ينعل الربيع الي جابكم
راجع آداء الحركات النقابية في جميع المجالات أفسح الفرصة لحكومة بدائية متخبطة في تسيير البلاد دون أدنى تجربة، للضرب في القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة والفقيرة بمجموعة من التجارب التي تهدف في العمق لحملات انتخابوية فارغة، دون أدنى مسؤولية بدجة خطورة الموقف، فالمغاربة لن يقفوا متفرجين لهكذا استهزاء بمصالح البلاد والعباد من طرف مبتدئين يبحثون عن ملء خزينتهم من أموال الطبقة الشغيلة والكادحة عوض أصحاب الكريمات والمقالع ورخص الصيد ومستغلي ثروات البلاد أو البحث عن استثمارات خارجية وترشيد النفقات الداخيلة وحفز المنتوج المغربي داخل الأسواق العالمية…
اتبهوا أيها المتهورون فالنقابات ستشعلها نارا هوجاء في أجسادكم، و إن غدا لناظره لقريب.

 

كرميلة
بدل فرض الضريبة على الثروة وتخفيض رواتب الوزراء ونواب البرلمان.

 

عبد الرحيم
أنا خدام بـ50 درهم في اليوم واش ما نكلش؟

 

عبد العزيز
مع هاد الزيادة في البوطة غادي نرجع للمجمر والفاخر منها نقتاصد ومنها تولي الماكلة بنينة هههههه.

 

سيهام

هاد الشي كدوب شي واحد بغا يدير الصداع في البلاد ودار هاد الفكرة، المهم نتوما ما تيقو والو.

 

Eddie Pacer

وهاديك الضريبة اللي كانعطيو فين كاتمشي؟؟

 

عثمان
الحكومة غادي تعاون الفقراء وهاد الشي داخل ضمن الإصلاح ديالهم مما يعني الطبقة الميسورة هي اللي غادي تاكل الدق.

 

ياسين
لا مناص من هذا القرار إذا أردنا أن يتم المغرب تقدمه إلى الأمام فلا توجد دولة متقدمة بصندوق مقاصة يستفيد منه من لا يستحق… ويكفي إهانة لهذه الحكومة لأنها الوحيدة التي قد تضحي بنفسها في سبيل إنقاذ المواطن البسيط.