• مساعد وهبي: مرحلة المجموعات انتهت والحلم المغربي في المونديال مستمر
  • الدار البيضاء.. ندوة دولية للفلسفة تفكك تحولات التدين في العصر الرقمي
  • بعد تأييد إحالته إلى المحاكمة.. حكيمي يطعن أمام محكمة النقض الفرنسية
  • الطالبي العلمي: أنا نقصت ساعة من دابا والأحرار غادي يجي الأول فالانتخابات
  • بحضور أخنوش.. انطلاق جامعة الشباب الأحرار بأكادير بمشاركة نحو 4 آلاف شابة وشاب
عاجل
الإثنين 13 نوفمبر 2017 على الساعة 15:39

نصف العدد نساء.. أكثر من مليوني مغربي فيه “السكّر”

نصف العدد نساء.. أكثر من مليوني مغربي فيه “السكّر”

 

كشفت وزارة الصحة أن أكثر من مليوني شخص في المغرب مصابون بداء السكري، 50 في المائة نساء، موضحة أن أغلب المصابين يجهلون إصابتهم بهذا الداء.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ أصدرته بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري، أن المرأة المغربية المصابة بداء السكري تواجه العديد من الصعوبات في مراقبة مرضها، وفي الوقت نفسه تدبير شؤون أسرتها وإدارة مسؤوليتها العملية، مشيرة إلى أن هذه الصعوبات قد تشكل، في غياب المتابعة الطبية، عائقا أمام الحمل أو مضاعفات صحية لها وللجنين أو الرضيع خلال الحمل أو الإنجاب.
وأعلنت الوزارة انخراطها في استراتيجية جديدة لتحسين سبل التكفل بالمصابين، عبر الكشف المبكر على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، وبدرجة أولى النساء، سواء الحوامل أو من تعانين من زيادة في الوزن أو السمنة.