• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 20 أبريل 2020 على الساعة 14:13

منتوج مغربي 100%.. شباب من داخل وخارج أرض الوطن يطلقون منصة مجانية للتعليم عن بعد

منتوج مغربي 100%.. شباب من داخل وخارج أرض الوطن يطلقون منصة مجانية للتعليم عن بعد

أميمة لبيض

في إطار الزخم التضامني الذي يشهده المغرب منذ تفشي فيروس كورونا وإعلان حالة الطوارئ الصحية في البلاد، تنوعت المبادرات الهادفة من قطاع إلى آخر.

وبخصوص قطاع التعليم، أطلق شباب مغاربة أول منصة رقمية تفاعلية (www.laclasse.ma) مخصصة للتعليم عن بعد، وهي موقع إلكتروني سيمكن التلاميذ من متابعة دروسهم عن بعد وبالمجان.

ويقول ريان واصل شاب مغربي من مؤسسي المنصة: فظل هاد الأزمة اللي ضربات العالم عامة والمغرب على وجه الخصوص فكرنا حنا مجموعة الشباب المغاربة باش نوقفو مع الوليدات والأساتذة، ونساهمو حتى حنا بمجهوداتنا والمعرفة ديالنا باش يتمكنو من مواصلة التمدرس و كأنهم فالقسم، لأن الفكرة الاساسية للمنصة هي القسم الافتراضي.

وأوضح المتحدث في اتصال مع موقع “كيفاش”، أن هذه المنصة تعتبر “قفزة نوعية” فيما يخص دمج التعليم مع التكنولوجيا الحديثة، مشيرًا أنه “رفقة زملائه ساهرون على التطوير المستمر لهذه المنصة من أجل تنويع استعمالاتها حتى عند نهاية أزمة كورونا”.

وبخصوص فريق العمل، كشف ريان أنه “مكون من 9 أفراد مغاربة من داخل وخارج الوطن وأن هذا العمل هو عبارة عن عمل 100% تطوعي للمساهمة في كبح تفشي هذه الأزمة”.

ويفسر ريان أن “الموقع ديالنا أو منصة laclasse.ma هي عبارة عن قسم افتراضي اللي فيه الأستاذ والتلاميذ ديالو بمعنى أن الأستاذ كي نشأ الحساب ديالو والتلاميذ كذلك و من بعد الأستاذ كي نشأ الأقسام ديالو وكي برمج الدرس لي غادي يلقي على حساب استعمال الزمن الخاص بيه”.

وعن مميزات منصة laclasse.ma، يقول المتحدث: “هي مطورة من شباب مغاربة ومنتوج 100% مغربي يعني خدينا بعين الاعتبار عدة نقاط أهمها الاستعمال المبسط لأقصى حد”، وأضاف: “خاصياتها تمكن الأستاذ من إلقاء الدرس ديالو وكأنه في القسم والأهم هي أنها واحد المنصة تفاعلية يعني الأستاذ يقدر يلقي درسه ويمكن أنه يتحاور في نفس الوقت مع التلاميذ المتواجدين في القسم الافتراضي”.

وبالنسبة للدروس المتواجدة في المنصة، يوضح ريان  “ماشي حنا اللي مكلفين بيهم كل أستاذ حر في أنه يستعلمها ويلقي الدروس ديالو وهو اللي كاي وجد المحتوى ديالو”.

ولإعطاء مزيد من التوضيحات حول كيفية ولوج المنصة، كشف ريان أنه تم إعداد فيديوهات حول كيفية الاستعمال يكمن إيجادها على صفحة المنصة على الفايسبوك وإنستغرام.

وعن دورهم كفريق عمل في المنصة قال المتحدث: كنبرمجو حصص للأساتذة على كيفية العمل على هاد المنصة.

وأبرز المتحدث أن أي تلميذ وأي أستاذ يستطيع استعمال المنصة، وأن أي تلميذ في أي مستوى تعليمي يمكنه أن يستفيد منها.

ولمزيد من المعلومات حول المنصة قال ريان: “حنا كنبقاو رهن الاشارة 7/7 للاجابة على جميع الأسئلة سواء عن طريق البريد الالكتروني وصفحاتنا على فايسبوك وانستغرام وتويتر وحتى عبر الهاتف”.