• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 على الساعة 17:00

مسلسل الرعب بعنوان كوفيد 19.. الحلقة الأخيرة قريبة؟

مسلسل الرعب بعنوان كوفيد 19.. الحلقة الأخيرة قريبة؟

وسط آمال كبيرة وترقب، ينتظر سكان العالم بفارغ الصبر لقاحات فعالة وآمنة لتوقف انتشار فيروس كورونا الذي أصاب الملايين وخطف أرواح الكثيرين.
وبلغت كل الشركات التي تسابق الزمن لإيجاد لقاح مضاد لفيروس كورونا، تقريبا المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

لقاح سونيفارم
ويعد لقاح شركة “سونيفارم” الصينية، من بين اللقاحات التي أعطت نتائج آمنة وفعالة، مع أثار جانبية خفيفة وغير مؤثرة، حسب وسائل إعلام، ومن المتوقع أن تنتهي التجارب السريرية لهذا اللقاح في 15 نونبر الجاري.
وشارك المغرب في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح شركة “سونيفارم” الصينية، حيث شارك ما مجموعه 600 مغربيا في التجارب، من ضمن 5000 خارج الصين (الامارات، البحرين، الأرجنتين، البيرو)، بينما تلقى مليون صيني اللقاح.

لقاح فايزر
وأثبت اللقاح الأمريكي نتائج تبعث على التفاؤل، حيث أعلنت شركة “فايزر” الأمريكية، يوم أمس الاثنين (9 نونبر)، أن لقحاها التجريبي لمرض “كوفيد 19” المنتج بالشراكة مع “بيونتك” الألمانية، فعّال بنسبة تزيد على 90 في المائة.
وتعد شركة فايزر وشريكتها، شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتك، أول شركات الأدوية التي تنشر بيانات ناجحة من تجربة سريرية واسعة النطاق للقاح لفيروس كورونا.

لقاح مودرنا
وكانت شركة مودرنا الأمريكية أعلنت أنها تستعد لإطلاق اللقاح التجريبي.
ووفقا لتقرير لصحيفة ‪time now news‬ وقعت الشركة التي يقع مقرها في كامبريدج بولاية ماساتشوستس صفقات مع حكومة الولايات المتحدة وعدة دول أخرى، وتجري محادثات مع مجموعة تقودها منظمة الصحة العالمية لتزويد اللقاح، والذي يعد في مرحلة متأخرة من التجارب البشرية.

لقاح جونسون آند جونسون
أما لقاح “جونسون آند جونسون”، فقد بلغ المرحلة الثالثة، ويتوقع أن يصدر تقريره النهائي في بداية 2021، حسب ما ذكر موقع “سي إن بي سي” الأميركي.

لقاح أسترازينيكا
وبخصوص لقاح “أسترازينيكا”، يتوقع أن يكون جاهزا للحصول على الموافقة النهائية بحلول نهاية العام الجاري.