• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 21 سبتمبر 2023 على الساعة 14:00

مسالك جديدة وأزيد من مليون طالب.. مستجدات الموسم الجامعي الجديد

مسالك جديدة وأزيد من مليون طالب.. مستجدات الموسم الجامعي الجديد

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والبتكار، عبد اللطيف ميراوي، آخر مستجدات الدخول الجامعي الجديد، مبرزا أن عدد الطلبة الجامعيين ارتفع إلى مليون و300 ألف.
وأوضح وزير التعليم العالي، في ندوة لعرض أهم مستجدات الدخول الجامعي، أمس الأربعاء (20 شتنبر)، أن العدد الإجمالي للطلبة برسم السنة الجامعية 2023-2024، ارتفع بنسبة 6.8 في المائة ليناهز 1,3 مليون طالب، أي بزائد 3 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، 94 في المائة منهم بالقطاع العمومي.
ولفت المسؤول الحكومي إلى أنه تم تطوير وتنويع مسالك التكوين بسلك الإجازة، ليصل مجموع المسالك المعتمدة إلى 1037 مسلكا خلال هذا الموسم مقابل 570 مسلكا خلال الموسم الماضي، وإحداث 924 إجازة جديدة و113 مسلك تميز.
وأبرز ميراوي، أنه تم الرفع من عرض الخدمات الجامعية الاجتماعية من خلال تعزيز الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية ب 5520 سريرا إضافيا وتوسيع قاعدة الطلبة المنخرطين بالتأمين الإجباري على المرض.
وفي السياق ذاته، أكد ميراوي أن عدد المنخرطين بالتأمين الإجباري عن المرض وصل إلى 600 ألف منخرط خلال هذه السنة مقابل 470 ألف منخرط خلال السنة الماضية. وكذا تبني منهجية جديدة لتخويل منح السلم الأول تمكن من استهداف الفئات المعنية من خلال اعتماد السجل الاجتماعي الموحد.
وأكد عبد اللطيف ميراوي، على أن هذا الدخول الجامعي سيشكل نقطة انطلاق لمجموعة من الأوراش المُهَيْكِلة المندرِجة ضمن تفعيل المخطط الوطني لتسريع تحول المنظومة PACTE ESRI 2023 والتي تتعلق بإرساء نموذج بيداغوجي جديد والنهوض بالبحث العلمي والابتكار بالإضافة إلى تعزيز حكامة المنظومة.