• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 30 يناير 2013 على الساعة 18:58

مراسلون بلا حدود: تقدم بسيط في حرية الصحافة في المغرب

مراسلون بلا حدود: تقدم بسيط في حرية الصحافة في المغرب الخلفي هز يديه
الخلفي هز يديه

 

أحمد الحاضي

تقدم المغرب رتبتين في تصنيف مراسلون بلا حدود حول حرية الصحافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سنة 2012، حيث انتقل من الرتبة 138 إلى الصف 136. واعتبرت مراسلون بلا حدود في تصنيفها أن المغرب يبقى في وضع (ترتيب) مستقر في مجال ضمان حرية الممارسة الإعلامية، لكن ذلك لم يمنعها من إبداء ملاحظات سلبية بخصوص تأخر تجسيد العديد من وعود إصلاح المنظمومة الإعلامية، التي وعدت بها حكومة ابن كيران وعلى رأسها رفع التجريم عن جنح الصحافة أو ما يعرف مغربيا بإلغاء الحقوق السالبة للحرية.

كما نبهت مراسلون بلا حدود إلى أن التعسف وغياب الشفافية لازالا سمتين بارزيتين في اتخاذ القرارات خاصة ما يتعلق بمنح وسحب رخص الاعتماد، وعلى سبيل المقارنة خسرت الجزائر ثلاث مراتب في تصنيف مراسلون بلا حدود حول حرية الصحافة مابين 2011 و2012 حيث انتقلت من المرتبة 122 إلى 125 وذلك بسبب تزايد الاعتداءات والملاحقات القضائية ضد الإعلاميين وازدياد الضغوط المالية على وسائل الإعلام المستقلة.

وفيما يخص دول الربيع العربي فقد خسرت تونس بعد عامين من سقوط بن علي أربع مراتب (من الرتبة 134 إلى الرتبة 138) بينما كانت أحرزت تقدما ملحوظا سنة 2011 (تقدمت 30 درجة) لكن على النقيض من ذلك تقدمت مصر ثماني مراتب بعد سنتين على رحيل مبارك وتقدمت ليبيا بـ23 درجة.

وتبقي موريطانيا أول دولة عربية في تصنيف مراسلون بلا حدود (الصف 67) تليها لبنان في المرتبة 101 أما المراتب الأولى عالميا فقد حظيت بها على التوالي كل من فلندا وهولندا والنرويج.