• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 على الساعة 19:30

لفائدة ضحايا الزلزال.. الصليب الأحمر يناشد جمع أكثر من 100 مليون دولار

لفائدة ضحايا الزلزال.. الصليب الأحمر يناشد جمع أكثر من 100 مليون دولار

ناشد الصليب الأحمر جمع أكثر من 100 مليون دولار لتقديم المساعدة التي يحتاجها المغرب بشدة، بعد أيام من زلزال قوي أودى بحياة أكثر من 2800 شخص.

وقالت كارولين هولت، مديرة قسم الكوارث والمناخ والأزمات في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، “نسعى للحصول على 112 مليون دولار حتى نتمكن من تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحًا في هذا الوقت، والتي تشمل الصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة ومواد الإغاثة في مجال المأوى والاحتياجات الأساسية”.

وتتواصل عمليات البحث والإنقاذ في المغرب للعثور على ناجين وتقديم المساعدة لمئات المشردين الذين فقدوا منازلهم رغم تلاشي الآمال بعد أكثر من 72 ساعة على الزلزال.

وتحاول عناصر الإنقاذ المغربية، بدعم من فرق أجنبية، تسريع عمليات البحث للعثور على ناجين محتملين وتوفير مأوى لمئات الأسر التي خسرت مساكنها.

وأنشأ الجيش المغربي مستشفيات ميدانية لعلاج الجرحى في المناطق البعيدة، على غرار قرية أسني في إقليم الحوز المنكوب.

وقد استقبل هذا المستشفى أكثر من 300 مصاب بحسب الطبيب الكولونيل يوسف قموس الذي تحدث لوكالة الصحافة الفرنسية.

وإذا كان تنظيم عمليات العلاج صعبًا في البداية كما أوضح أفراد من الأطقم الطبية، فإنَّهم واجهوا أيضًا تحدي توفير مخزونات الأدوية.

من جهته، رأى منسق منظمة أطباء بلا حدود في فرنسا، جان جونسون، أنَّ “الأمور تبدو على ما يرام بخصوص كمية المعدات الطبية، والمغاربة يعرفون ما ينبغي القيام به”، في انتظار الحصول على ضوء أخضر من السلطات للتدخل.

وأضاف “يملكون كل ما يلزم للعلاجات الأوَّلية، لكن هناك نقص في ما يخص مستلزمات علاج الصدمات (مثل لقاحات مضادَّة للتيتانوس أو مضادَّات الألم…)”.

وكالات