• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 09 يوليو 2016 على الساعة 11:38

لرفع التهميش والحكرة عن قبائل جبالة.. قيادي بامي يقاضي الحكومة!

لرفع التهميش والحكرة عن  قبائل جبالة.. قيادي بامي يقاضي الحكومة!

image

أمين السالمي (الرباط)
رفعَ المصطفى المريزق، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، دعوى قضائية ضد الحكومة، من أجل رفع ما اعتبره “تهميشا وحكرة” عن قبائل جبالة بني زروال، وتمكينها من حقها في التنمية والثروة الوطنية.
وقال المصطفى المريزق، في تصريح لموقع “كيفاش”، إنه يسعى، من خلال الدعوى القضائية التي رفعها ضدٌ الحكومة بصفته واحدا من أبناء قبائل جبالة بني زروال غفساي، بالاعتراف بما قدمته القبيلة من دعم ومقاومة ونضال من أجل الاستقلال ومقاومة المستعمر، ومكافأتها بالتنمية التي لم تنل حظها منها، وتمكين أبنائها من حقهم في الشغل والتطبيب والحق في التعليم والبنيات التحتية.
وأورد قائلاً: “أنا مسكون ببني زروال وغيبتي لم تكن غيبة إهمال أو نسيان، بل غيبة من أجل بناء الذات والتكوين واستجماع القوى حتى إذا عدت فمن أجل المجابهة والدفاع عن المطالب وليس التشكي مع المشتكين”، مضيفا: “لن نرحل إلا إذا عبرت الدولة على أن ساكنة المنطقة غير محسوبة على هذا الوطن، أما الرحيل المجاني فلن يكون وما مفاكينش حتى ننال نصيبنا من ثروة الوطن، والثروة المحلية التي قدمتها المنطقة للوطن”.
وذكر عضو المكتب السياسي لـ”البام”، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية والتعاون في مجلس جهة فاس مكناس، أنه إذا كانت منطقة الدار البيضاء تعيش في القرن الواحد والعشرين، فإن منطقة بني زروال لازالت تعيش في القرن التاسع، حيث تعاني غياب أبسط مقومات العيش الكريم.
وشدد المصطفى المريزق على أن قبائل جبالة بني زروال لم تعد قادرة على الصبر، وقد نضجت شروط المطالبة بكافة الحقوق دعما لتاريخ المنطقة، ومن أجل بني زروال المستقبل ودورها في تعزيز مسارات بناء مغرب الحداثة والديمقراطية، مضيفا: “آن الأوان حتى تستفيد قبيلة بني زروال من حقها في التنمية والثروة الوطنية، ومن مخططات تنمية المناطق الجبلية والقروية”.