• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 03 أبريل 2024 على الساعة 00:00

لتقديم تقرير حول تطور العلاقات مع المغرب.. سانشيز يطلب المثول أمام البرلمان الإسباني

لتقديم تقرير حول تطور العلاقات مع المغرب.. سانشيز يطلب المثول أمام البرلمان الإسباني

كشف الناطق باسم الحزب الاشتراكي الإسباني في البرلمان، باتكسي لوبيز، أن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، سيحل يوم الأربعاء المقبل (10 أبريل)، بمجلس النواب، للحديث عن العلاقات مع المملكة المغربية.

وقال باتكسي لوبيز، خلال مؤتمر صحفي في الكونغرس، اليوم الثلاثاء (2 أبريل)، إن رئيس الحكومة سيكون، في مجلس النواب يوم الأربعاء، “لتقديم تقرير بناءً على طلبه الخاص لتقديم تقرير إلى المجالس الأوروبية، وأيضًا بناءً على طلب الحزب الشعبي، للحديث عن العلاقات مع المغرب”.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية أجرى، في فبراير الماضي، زيارة عمل للمغرب، تميزت بالاستقبال الذي خصه به لجلالة الملك محمد السادس.

وعقب هذه الزبارة، أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أن بلاده والمغرب “شريكان استراتيجيان يعززان نموذجا للجوار البناء القائم على الثقة والاحترام المتبادل”.

وكتب سانشيز، في حسابه على منصة “إكس”، في ختام زيارة العمل التي قام بها للمغرب، “زيارتي للمغرب، نعطي زخما جديدا لتعاوننا في جميع المجالات ونعمل على ترسيخ نموذج الجوار البناء القائم على الثقة والاحترام المتبادل”.

وأضاف رئيس السلطة التنفيذية الإسبانية أن هذه الزيارة تسلط الضوء على إرادتنا المشتركة في مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية سواء بالنسبة لإسبانيا أو المغرب”، مؤكدا أن علاقات بلاده مع المغرب جارنا، صديقنا وشريكنا الاستراتيجي”، توجد في “أفضل مستوى لها منذ عقود”.

وقال: “جددنا تأكيد عزمنا على المضي قدما في خارطة الطريق المعتمدة في العام 2022، والتي بفضلها أضحت علاقاتنا في أفضل حالاتها منذ عقود”.

واختتم رئيس الحكومة الإسبانية بالقول: “معا نريد أن نجعل تعاوننا أفضل نموذج للجوار البناء”.

وتندرج هذه الزيارة في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين جلالة الملك، ورئيس الحكومة الإسبانية، في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.