• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 28 أغسطس 2023 على الساعة 14:30

قهوى وقرعة الماء ماشي بريستيج.. أخصائي في التغذية يصِفها بالعادة الصحية

قهوى وقرعة الماء ماشي بريستيج.. أخصائي في التغذية يصِفها بالعادة الصحية

علاش كاتمشي الكونسوماسيون في المقاهي، قرعة الماء ومعاها القهوى، وواش هاد القضية صحية ولا غير بريستيج؟ كيفاش؟

أكد الدكتور أحليمي الأخصائي في التغذية، أن “الكونسوماسيون” فنجان قهوى وقنينة ماء التي تعتمدها غالبية المقاهي، هي عادة صحية، ومفيدة جدا للجسم، وليست مجرد بريستيج، خصوصا في الفترات التي تعرف ارتفاعا في درجات الحرارة.

وقال أحليمي الذي تحدث في برنامج صحة وسلامة، عن فوائد القهوة على إذاعة ميد راديو، في حال استهلاكها بطريقة منتظمة ومعتدلة، من أنها تتجاوز المأثور عنها، بأنها أهم المشروبات المنبهة الطبيعية التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والشكلاطة وغيرها، إلى ميزتها في إدرار سوائل الجسم عن طريق التبول، ما يُعرض الجسم للاجتفاف في حال عدم مرافقتها بالماء، ما يفسر أهمية قنينة الماء، أو كأس الماء، العادة التي دأبت جلّ المقاهي في اعتمادها كمشروب مرافق خصوصا مع الفناجين.

وتشير المعطيات الإحصائية، حسب المصدر نفسه، إلى أن ملياري فنجان تُشرب يومياً من القهوى، وأنها بذلك تكون ثاني مشروبٍ بعد الماء، وثاني بضاعة متداولة بعد المواد البيترولية.

وفي السياق نفسه، لا يستطيع البعض بدء نهاره إلا بتناول كوب قهوة ساخن، أما البعض الآخر، فيكون تناول القهوة بالنسبة له بمثابة لحظة للراحة والاسترخاء، فقد أظهرت الدراسات أن كمية معتدلة من القهوة لها العديد من الفوائد الصحية التي تتجاوز محتوى الكافيين ومنها المساعدة على التركيز في العمل والمحافظة على نشاط الجسم عامة وللرياضيين خاصة.
ويمكن أن تساعد القهوة أيضاً في الحماية من الصداع والسكتات الدماغية والسكري وأمراض أُخرى.