• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 02 يوليو 2021 على الساعة 09:20

قالت إن وضعيتهم مقلقة.. منظمة “اليونسيف” تدعو إسبانيا إلى إيجاد حلول لوضعية القاصرين المغاربة في سبتة

قالت إن وضعيتهم مقلقة.. منظمة “اليونسيف” تدعو إسبانيا إلى إيجاد حلول لوضعية القاصرين المغاربة في سبتة

دعت منظمة “اليونسيف”، السلطات الإسبانية إلى تقديم “حلول فورية وإجابات مناسبة” بالنسبة إلى القاصرين غير المصحوبين الذين وصلوا إلى مدينة سبتة المحتلة، مشيرة أن وضعيتهم “مقلقة”.

وقالت المنظمة الأممية، أن أوضاع هؤلاء القاصرين “لا يمكن القبول بها”، مضيفة أن إسبانيا كدولة متقدّمة مدعوة إلى إيجاد حلول ناجعة تنهي معاناة أزيد من ألف قاصر غير مصحوب، منددة بعدم وجود استجابة مناسبة حيث لا يزالون يقيمون في ملاجئ مختلفة أقيمت لهذا الغرض دون حل.

في هذا السياق، قال ناتشو غواديكس رئيس الحملات في منظمة اليونيسف في إسبانيا، في مؤتمر صحفي، إن “هذا العدد الكبير من الأطفال والوضعية التي يوجدون عليها لا يمكن أن نقبلها كدولة متقدمة”.

وأكد المسؤول باليونسيف أن وضعية القاصرين المغاربة غير المصحوبين في سبتة تبقى “مقلقة”، كاشفاً أن المنظمة تعقد اجتماعات كثيرة في سبتة وإسبانيا بشأنهم، وأورد أن مدينة سبتة “لا تملك القدرة على تلبية حاجات هذا الحجم الكبير من الأطفال والمراهقين المهاجرين، بالتالي يبنغي المساعدة على إيجاد حلول فورية لهم.”

وشدد غواديس على ضرورة العمل في أسرع وقت، من أجل الحفاظ على المصالح الفضلى لهؤلاء الأطفال، وإيجاد حلول دائمة لهم، بدل الحلول المؤقتة التي يتركون بموجبها في ملاجئ أو دور إيواء.

وختم تصريحه بالإشارة إلى أن ما يحدث في سبتة والوضع في جزر الكناري يبرزان الحاجة إلى “سلسلة من الإجراءات غير المرتجلة، و خطة عمل على أعلى مستوى سياسي، مع مقترحات طوارئ فعالة لمعالجة هذا الوضع سواء من طرف إسبانيا أو الاتحاد الأوروبي”.