• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 22 يوليو 2022 على الساعة 20:00

في تل أبيب.. مباحثات بين رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ورئيس الفيدرالية الإسرائيلية للبلديات

في تل أبيب.. مباحثات بين رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ورئيس الفيدرالية الإسرائيلية للبلديات

أجرى منير ليموري، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، زيارة عمل إلى إسرائيل، خلال الفترة ما بين 12 -15 يوليوز الجاري، وذلك بدعوة من حاييم بيباس، رئيس الفيدرالية الإسرائيلية للبلديات.

وخلال هذه الزيارة، يورد بلاغ للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، توصل به موقع “كيفاش”، أجرى المسؤولان مباحثات همت، على الخصوص، بحث سبل التعاون بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات والفيدرالية الإسرائيلية للبلديات، في كل ما يتعلق بقضايا التنمية المستدامة والتدبير المحلي، والحكامة الترابية، والتنسيق والتواصل، وخلق آلية وفضاء للحوار والتشاور بين المؤسستين، في شأن مختلف قضايا التدبير المحلي، إضافة لتبادل الزيارات والتجارب والخبرات.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن حاييم بيباس وجه الدعوة لوفد من الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات بقصد المشاركة في المعرض الدولي MUNI EXPO 2022 المقرر تنظيمه في إسرائيل شهر دجنبر المقبل، والذي يعد من بين أهم المعارض الدولية في مجال المدن الذكية.

كما تم الاتفاق أيضا، وفقا للمصدر ذاته، على تنظيم زيارة مماثلة لوفد عن الفيدرالية الإسرائيلية للبلديات إلى المملكة المغربية.

كما زار رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، مركز إدارة الأعمال الجديدة، the new business district في تل أبيب، الذي يتولى الإشراف على إعداد المخططات الاستراتيجية للمدن الذكية، على المديين المتوسط والطويل، ويصنف ضمن أفضل المراكز على الصعيد العالمي.

وزار كذلك مركز الابتكار في مجال تدبير الخدمات البلدية، حيث قدمت له شروحات، اطلع من خلالها على تدبير المرافق والخدمات الجماعية، من قبيل نظافة المدن ،والإنارة العمومية، وتنظيم السير والجولان داخل المدن، والنقل المدرسي، والحفاظ على البيئة وغيرها.

وفي ختام زيارة العمل، توجه رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات إلى مدينة القدس الشريف، والمسجد الأقصى، وذلك بمعية وإشراف من رئيس فرع وكالة بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدس، حيث اطلع على المجهودات الميدانية التي تقوم بها الوكالة في الحفاظ على التراث الديني والحضاري، وتعزيز صمود أهل المدينة المقدسة.