• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 30 أغسطس 2017 على الساعة 14:50

عيوش عن مبادرته لحل ملف الحسيمة: اتفقنا باش نخلّيو هاد الشي سري

عيوش عن مبادرته لحل ملف الحسيمة: اتفقنا باش نخلّيو هاد الشي سري

وسط تكتم شديد وبعيدا عن وسائل الإعلام، بدأ الناشط الجمعوي ورجل الأعمال نور الدين عيوش، رفقة مجموعة من الفعاليات المدنية، مباردة لحلحة أزمة الحسيمة التي عمرت أكثر من عشرة أشهر.
نور الدين عيوش رفض، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش”، الحديث عن المبادرة أو تقديم أي معلومات حولها، مكتفيا بالقول: “سمحو ليا ولكن تفقنا جميع باش نخليو هاد الشي سري ختى لمورا العيد ونشوفو”.
وتقوم مبادرة، حسب ما جاء في تقارير إعلامية، على “القيام بوساطة بين معتقلي ملف الحسيمة والدولة، لإيجاد حل يناسب الطرفين، عبر إقناع النشطاء المعتقلين بضرورة وقف الاحتجاجات في الشارع، ودراسة مقترح الإفراج عنهم وتنفيذ مطالب سكان الحسيمة”.
وفي إطار هذه المبادة التقى “عيوش ومن معه” بـ”أبرز قادة حراك الريف الموجودين في سجن عكاشة، من بينهم ناصر الزفزافي، حول نقطة واحدة هي مطالب الحراك”، حسب ما نشرته جريدة المساء.
الجريدة ذاتها أكدت أن عيوش يستعد لإجراء لقاء ثان مع المعتقلين، مشيرة إلى أنه “يحمل عرضا من أجل تسوية الملف في انتظار مناقشة بنوده مع قياديي الحراك، وعلى رأسهم ناصر الزفزافي، ومع عائلاتهم في مدينة الحسيمة”.
هذه المباردة، رغم أن نتائجها لم يعلن عنها بعد، إلا أنها قسمت متابعي “ملف الحسيمة” إلى طيف رافض، لأسباب ترتبط “بشخص عيوش ومن يقف وراءه”، وطيف آخر مؤيد لها “أملا في إنهاء الأزمة والإفراج عن المعتقلين”.