• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 22 أغسطس 2023 على الساعة 22:00

صنفته كمرجع في صناعة السيارات.. منظمة “أونكتاد” الأممية تثمن ريادة المغرب الصناعية

صنفته كمرجع في صناعة السيارات.. منظمة “أونكتاد” الأممية تثمن ريادة المغرب الصناعية

شهدت المملكة في السنوات الأخيرة ثورة صناعية، ألحقتها بركب الدول الرائدة في مجال صناعة السيارات، حيث صنف مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية المغرب كمرجع في هذه الصناعة على المستوى الإفريقي.

المغرب.. مرجع صناعي

وفي تقرير حديث له، أكد المؤتمر الأممي للتجارة والتنمية، أن النموذج المغربي في صناعة السيارات يعد مرجعًا في القارة الإفريقية، حيث يمتلك قطاع صناعة السيارات في المملكة 65 عامًا من الخبرة والتطوير والنمو”.

وثمن المؤتمر الأممي، شراكات المغرب في مجال السيارات مستحضرا إعلان شركة “ستيلانتيس” في نوفمبر 2022 أنها ستستثمر 300 مليون دولار في منشآتها التصنيعية لتضاعف القدرة الإنتاجية إلى 400,000 وحدة موجهة لسوق الشرق الأوسط وإفريقيا.

رهان المليون

وسجل المصدر ذاته، أن المغرب يشتغل وفق استراتيجية متوسطة وطويلة الأمد، حيث يأمل بحلول عام 2025، في إنتاج مليون سيارة سنويًا، علما أنه حطم بالفعل رقم إنتاج 700,000 مركبة سنويًا بحلول عام 2020.
وأوصى التقرير، بضرورة تنويع وجهات تصدير السيارات، وتركيز صناعة السيارات في المغرب على سوق المركبات الثقيلة في القارة للحفاظ على النمو وتعزيز استدامة سلسلة التوريد.

قوة تنافسية
وخلال حلوله ضيفا على إحدى حلقات برنامج “بدون لغة خشب”، أشاد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بمستوى الصناعة المغربية وعدد الأوراش التي تم إطلاقها، مشيرا إلى أن المملكة تحولت إلى قبلة استثمارية بفضل موقعها الاستراتيجي والاستقرار والأمن الذين تنعم بهم، وهو ما يساهم بشكل إيجابي في التشغيل.

وتابع صاحب حقيبة الصناعة منوها بالكفاءة المغربية، وقدرتها على منافسة الكفاءات على المستوى الدولي، وخاصة الصين والهند وتركيا، مشددا على أن المغرب أضحى يملك تموقعا مهما في الأسواق الأوروبية.
وفي سياق متصل، أكد الوزير أن الصناعة المغربية لم تعد حكرا على السيارات والطائرات فقط، بل وصلت إلى الأقمار الصناعية كذلك، حيث تصنع مجموعة من أجزائها في المغرب.