• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 07 أكتوبر 2017 على الساعة 12:22

سيلتقي العثماتي وبوريطة.. وزير خارجية فرنسا جاي للمغرب

سيلتقي العثماتي وبوريطة.. وزير خارجية فرنسا جاي للمغرب

يرتقب أن يجري وزير الخارجية الفرنسي، جون إيف لودريان، يومي 8 و9 أكتوبر الجاري، زيارة إلى المغرب، يلتقي خلالها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.
المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، أنييس روماتي، أكدت فى تصريحات لها، أمس الجمعة (6 أكتوبر)، أن فرنسا تربطها شراكة استثنائية مع المغرب وترغب فى تعميقها فى أعقاب زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون فى 14 يونيو الماضي، لافتة إلى أن هذه هي الرسالة التي سيحملها لودريان فى ضوء اللقاء الرفيع المستوى المقبل فى الرباط.
وأضافت أن لودريان سيتناول خلال زيارته إلى المغرب كافة جوانب التعاون الثنائي وعددا من الملفات، مثل تنمية المبادلات الاقتصادية ومحاربة الإرهاب ومكافحة التغير المناخي، وإدارة تدفقات المهاجرين والتعاون الثقافي.
وأوضحت المتحدثة أن وزير الخارجية الفرنسي سيبحث كذلك القضايا الإقليمية التي يعد المغرب شريكا استراتيجيا فيها من أجل تحقيق السلم والاستقرار، مشيرة إلى أن المغرب يلعب دورا متناميا فى القارة بعد عودته إلى الاتحاد الإفريقي ومبادرته للانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.
وأشارت إلى أن لودريان سيتطرق إلى سياسة الشراكة التي تريد فرنسا إقامتها مع المغرب فى القارة الإفريقية، فضلا عن بحث كيفية تعزير التواجد الاقتصادي الفرنسي فى المغرب، وتخصيص جزء من زيارته، لمشروع القطار الفائق السرعة الرابط بين الدار البيضاء وطنجة.