• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 06 فبراير 2022 على الساعة 12:00

رحيله أوجع قلوب الملايين.. العالم ينعى الطفل ريان (صور وفيديو)

رحيله أوجع قلوب الملايين.. العالم ينعى الطفل ريان (صور وفيديو)

يقولون أنه رحل من باطن الأرض إلى عنان السماء، تعبير قد يبدو مجازيا لكن جوهره أصدق من أي عبارة مباشرة أخرى، الطفل ريان ذو الخمس سنوات، الذي مكث في رحم الأرض خمسة أيام، رحل… وأوجع قلوب الملايين.

وبعد أن تابع العالم طيلة خمسة أيام، عبر تقنية المباشر، أطوار تفتيت أبناء المغرب الصخر، من أجل إنقاذ الصغير، نزل خبر وفاة الطفل ريان كالصاعقة على ملايين الناس، صُدم العالم وبكى، وكان جلالة الملك محمد السادس أول من عزى خالد اورام، ووسيمة خرشيش والدي فقيد المغرب والعالم.

رحيلٌ يدمي القلوب، هذا ما أجمع عليه رواد مواقع التواصل الإجتماعي، ليلة أمس السبت (05 فبراير)، حيث ضجت المواقع بصور ورسومات الطفل وهو يطير محلقا إلى السماء وحامله قلب مغربي كبير، ليأتي العزاء من رؤساء وحكام ومسؤولين.

وفي تدوينة على حسابه على فايس بوك، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون: “هذا المساء، أود أن أقول لأسرة الطفل ريان وللشعب المغربي أننا نشاركهم حزنهم”.

أما حاكم دبي، نائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن راشد، اختار موقع “تويتر” ليغرد من خلاله، معزيا: ““خالص تعازينا ومواساتنا لأسرة الطفل ريان… وللشعب المغربي الشقيق… وللإنسانية جمعاء التي فُجعت لفقده… رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه… وألهمنا جميعا الصبر والسلوان”.

ومن جانبه، كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، ناعيا الطفل ريان: “بِإسمي وباسم حكومة إسرائيل وشعبها، أبعث بخالص تعازينا لأهل الطفل المرحوم #ريان وللشعب المغربي ولجلالة الملك محمد السادس أطال الله عمره. رحم الله هذا الطفل البريء وأسكنه فسيح جناته. ستكون هذه آخر مآسيكم، بإذن الله”.

هذا وتقدمت السفارة الأمريكية، بدورها، بالتعازي لأسرة الطفل ريان والمغاربة، قائلة: “تعازينا الحارة ومواساتنا لأسرة الطفل ريان وللمغاربة ولكل المتعاطفين حول العالم”.

كما عبر كل من مكتب الأمم المتحدة، وسفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب، من خلال تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مواسين أهل ريان وأقاربه، ومحيين مجهودات فرق الإنقاذ على ما قدمته في سبيل الصغير.

ومن جانبه، نعى شيخ الأزهر الشريف في مصر، الإمام الأكبر أحمد الطيب، رحيل الطفل ريان، متقدما بـ”خالص العزاء والمواساة لوالدي “ريان”، ولملك وحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، داعيا المولى عز وجل أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

نعم… أجمع العالم على أن الصغير ريان لقننا دروسا في الإنسانية، قيمة بشرية كدنا نجزم في السابق أنها اختفت بين الشعوب بفعل النزاعات والصراعات السياسية، صحيح أن قامته كانت صغيرة وتجربته في الحياة كانت ضئيلة، لكنه شغل العالم من بطن الأرض، ذات الأرض التي رفضت التخلي عن جسده الطاهر.