• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 30 ديسمبر 2015 على الساعة 11:23

ديربي البيضاء/ كلاسيكو الشمال/ أحداث سطيف.. ابرز أحداث (شغب) 2015

ديربي البيضاء/ كلاسيكو الشمال/ أحداث سطيف.. ابرز أحداث (شغب) 2015

ديربي البيضاء/ كلاسيكو الشمال/ أحداث سطيف.. ابرز أحداث (شغب) 2015

عصام أيت علي
يبدو أن الديربي الـ119 بين الوداد والرجاء الرياضيين، كان من أبرز الأحداث في 2015، ليس بحكم الأداء التقني للفريقين أو مستوى اللاعبين، بل بسبب الشغب الذي وقع في ملعب المركب الرياضي محمد الخامس في الدار البيضاء.
ديربي البيضاء، الذي أقيم يوم 20 دجنبر الجاري، انتهى بالتعادل بصفر لمثله، لكن الأحداث انطلقت بعد صافرة النهاية، حيث اشتبك بعض أنصار الوداد مع رجال الأمن، وهو ما تسبب في احتكاك كبير بين الطرفين، انتهى بإصابة عدد من رجال الأمن الذين تم الاعتداء عليهم بالعصي والقارورات والحجارة.
شغب الديربي البيضاوي لن يكن الوحيد، بل شهدت مجموعة من الملاعب الوطنية أحداث الشغب.

 

كلاسيكو الشمال.. شغب “الحكم”

أثار بعض قرارات الحكم بوشعيب الحرش، الذي قاد مقابلة كلاسيكو الشمال بين فريق اتحاد طنجة والمغرب التطواني، يوم 3 أكتوبر الماضي، أنصار الفريق الطنجاوي، إذ اعتبروه السبب الرئيسي في عدم انتصار اتحاد طنجة على الماط.
بعد نهاية المباراة، انتظر الأمن العمومي والخاص ساعة من أجل إخراج الطاقم التحكيمي إلى مستودعات الملابس، بعدما امتنع الجمهور عن الخروج من الملعب وانتظار الحكم من أجل “الاعتداء” عليه، برميه بقنينات الماء وبمواد صلبة.
تمكنت السلطات الأمنية من إخراج الأنصار من ملعب طنجة الكبير، غير أن مباراة أخرى انطلقت في الخارج بين بعض جماهير اتحاد طنجة وقوات الأمن، إذ تعمد بعض المحسوبين على جمهور طنجة تكسير زجاج السيارات وإحراق القمامات والاعتداء على المارة.

 

هزيمة المغرب الفاسي.. الاعتداء على الطاوسي

بعد إقصاء فريق المغرب الفاسي لكرة القدم من دور ربع نهائي كأس العرش، في شتنبر الماضي، دخل رشيد الطاوسي، المدرب السابق للماص، في صراع مع بعض الأنصار بعد نهاية المقابلة، قبل أن يتدخل الأمن.
واعتبر بعض الأنصار أن الطاوسي كان سببا في إقصاء المغرب الفاسي من مسابقة الكأس، بسبب بعض الأسماء التي شاركت في بداية المقابلة.

 

شغب خارج المملكة

وصل محمد ياسر المالكي وسلمان العسري، مشجعا فريق الرجاء الرياضي لكرة القدم، في يوليوز الماضي، إلى المغرب، بعد شهرين من الاعتقال في سجن الحراش في الجزائر، بتهمة السكر العلني وتخريب الممتلكات العامة.
ياسر المالكي، في تصريح لـ”كيفاش.تيفي”، أكد أنه لم يحدث أي فوضى في الطائرة التي أقلت بعض أنصار الرجاء إلى الجزائر من أجل متابعة مباراة الفريق الأخضر ووفاق سطيف الجزائري، التي أقيمت في فاتح ماي الماضي.
وأضاف المالكي أنه لم يتلق أي اتصال أو دعم من إدارة فريق الرجاء الرياضي خلال فترة اعتقاله في الجزائر، عكس ما تم تداوله في وسائل الإعلام.

 

جمهور الرجاء.. شغب في النهائي

توج فريق الرجاء الرياضي لكرة القدم، يوم 19 غشت الماضي، بلقب كأس شمال إفريقيا للأندية، التي نظمت في الدار البيضاء في الفترة ما بين 14 و19 غشت.
فرحة عناصر الرجاء بالتتويج قابلتها فوضى في مدرجات “الماغانا”، إذ اندلع صراع بين إلترا إيغلز وإلترا غرين بويز، بسبب “كابو الكورفا سود”، إذ رفضت الإيغلز بقاء السكوادرا ككابو للجماهير، في حين عبر الغرين بويز عن رغبته في بقاء السكوادرا، ما أدى إلى نشوب صراع بين الجماهير الرجاوية خلف عديد الجرجى.

 

لاعبو الكوديم يعيشيوم الرعب

عاش لاعبو فريق النادي المكناسي لحظات عصيبة، خلال المواجهة التي جمعت الكوديم وجمعية سلا، يوم 12 دجنبر الجاري، لحساب منافسات بطولة القسم الثاني.
بعض أنصار الكوديم نزل إلى أرضية الملعب الشرفي في مكناس واعتدى على أحد لاعبي الفريق، بعد توقيع جمعية سلا هدف الفوز.
مصدر مطلع روى أنه “بعد نزول بعض المشجعين إلى أرضية الملعب، طالب حكم المباراة بإخلاء الملعب من المناصرين من أجل إكمال المباراة”.

 

مباراة الماص والوداد.. توقيف 8 أشخاص

أفادت ولاية أمن فاس أن العمليات الأمنية التي باشرتها مصالحها، في أعقاب مباراة كرة القدم بين فريقي المغرب الفاسي والوداد الرياضي برسم الدورة 13 من البطولة الوطنية التي جرت يوم الأحد الماضي (27 دجنبر)، أسفرت عن توقيف ثمانية أشخاص، بينهم قاصرون، للاشتباه في تورطهم في أفعال إجرامية مختلفة.

 

الجامعة والعصبة الاحترافية: لا للشغب!!

راسل المكتب المديري للعصبة الوطنية الاحترافية لكرة القدم رؤساء الأندية الوطنية، بقسميها الأول والثاني، بخصوص تنظيم المباريات.
ودعا المكتب المديري للعصبة، برئاسة سعيد الناصيري، في أكتوبر الماضي، الأندية إلى عدم التساهل مع أحداث الشغب، مطالبا رؤوساء ومسؤولي الأندية بأن يتجندوا من أجل منع القاصرين من الدخول إلى الملاعب، إلا في حال مرافقة أولياء أمرهم، إضافة إلى عدم السماح برفع لافتات تحمل عبارات أو شعارات تتنافى مع القيم والأخلاق الرياضية.
وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أصدرت بلاغا دعت فيه المهتمين بالشأن الكروي في المغرب إلى تتوفير الظروف اللازمة، من أجل إجراء المباريات في ظروف تسودها الروح الرياضية، خاصة بعد أعمال الشغب التي شهدتها بعض الملاعب الوطنية.