• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 27 أكتوبر 2023 على الساعة 12:38

دبلوماسي مغربي لوزير خارجية الجزائر: المرأة المغربية فالصحراء بزاف عليكم! (فيديو)

دبلوماسي مغربي لوزير خارجية الجزائر: المرأة المغربية فالصحراء بزاف عليكم! (فيديو)

فضح نائب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر القادري، القهر الحقوقي المأساوي الذي تعيشه المرأة الجزائرية في الجزائر، مبرزا أن المرأة المغربية في الأقاليم الجنوبية للمملكة تتمتع بكل حقوقها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
ولم يتردد المسؤول الدبلوماسي المغربي، خلال نقاش بمجلس الأمن حول مشاركة المرأة في قضايا الأمن والسلم العالميين، لم يتردد في تأطير وزير خارجية الجزائر، أحمد عطاف، الذي حشر نفسه في زاوية ضيقة بتصريحات معادية للمغرب ووحدته الترابية.
وأكد القادري، أن المرأة المغربية في الصحراء المغربية، وعلى عكس المرأة الجزائرية، تتمتع بكامل حقوقها المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتؤكد يوميا مغربيتها من خلال مشاركتها في الانتخابات ومن خلال انتخابها وتدبير الشؤون المحلية في الصحراء المغربية، والمشاركة على قدم المساواة مع الرجل، في التمكين السياسي والتنمية السوسيو اقتصادية والثقافية للأقاليم الجنوبية للمملكة.


وتابع نائب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة: “للأسف، ليس هذا هو الحال بالنسبة للمرأة الجزائرية التي تتعرض لأبشع الانتهاكات ويتم منعها من التظاهر والاحتجاج وتجبر على الصمت، وإلا فإنها تضطر لمغادرة البلاد بشكل قسري أو حتى يتم نفيها”.
ونبه الدبلوماسي المغربي، إلى ما تعيشه النساء القبايليات من قهر واضطهاد، مشددا: “النساء القبايليات يتم سجنهن لسبب بسيط يتمثل في مطالبتهن بحقهن غير القابل للتصرف في تقرير المصير، ويتعرضن للقمع، بل ويمنعن من ارتداء زيهن التقليدي الذي يمثل ثقافتهن وخصوصيتهن القبايلية الممتدة لقرون”.