• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 02 نوفمبر 2023 على الساعة 22:00

خطر اضطرابات الطقس على الصحة.. الأمم المتحدة تحذّر

خطر اضطرابات الطقس على الصحة.. الأمم المتحدة تحذّر صورة لا إف بي

نبّهت الأمم المتحدة اليوم الخميس (20 نونبر)، إلى أن التغير المناخي يشكل تهديدا للصحة، بسبب تزايد كوارث الطقس والحر الشديد، داعية إلى تحسين خدمات الإنذار للتخفيف من الآثار السيئة.
ولاحظت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، أن المعلومات المناخية ليست مستخدمة “بشكل كافٍ” في تخطيط الخدمات الصحية.
وحذرت المنظمة من أن “تغير المناخ يهدد بعكس مسار عقود من التقدم لتعزيز صحة الإنسان ورفاهه، لا سيما في المجتمعات الأكثر ضعفاً”.

وأشار تقرير المنظمة السنوي عن حالة الخدمات المناخية إلى أن حماية الصحة تتطلب “معلومات وخدمات مناخية مصممة خصيصاً لدعم القطاع الصحي في مواجهة الطقس الأكثر تطرفاً وسوء نوعية الهواء، وأنماط الأمراض المُعدية المتغيرة، وانعدام الأمن الغذائي والمائي”.
ويأتي التقرير قبل أسابيع من انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب28) من 30 نونبر إلى 12 دجنبر في دبي.
وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أن “الحر الشديد يتسبب في أكبر معدل وفيات في جميع ظواهر الطقس المتطرفة، ومع ذلك يجري توفير خدمات الإنذار بالحرارة لصانعي القرار في القطاع الصحي في نصف البلدان المتضررة فقط”.

وأفادت المنظمة أن الوفيات الناجمة عن الحر قُدرت بحوالى 489 ألف حالة سنوياً في الفترة بين عامي 2000 و2019،
ونقل التقرير عن الأمين العام للمنظمة بيتيري تالاس قوله إن “الكوكب كله شهد عملياً موجات حر هذا العام”.
وأشار التقرير إلى أن “أقل من ربع وزارات الصحة تمتلك نظام ترصد صحي يستخدم معلومات الأرصاد الجوية لمراقبة المخاطر الصحية الحساسة للمناخ”.