• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 11 يوليو 2023 على الساعة 15:28

جهة طنجة الأكثر تضررا.. المغرب يُسجل أكثر من 180 حريقا غابويا هذا الموسم

جهة طنجة الأكثر تضررا.. المغرب يُسجل أكثر من 180 حريقا غابويا هذا الموسم A forest ranger sprays water from a hose on a forest fire near the Moroccan city of Ksar el-Kebir in the Larache region, on July 15, 2022. (Photo by FADEL SENNA / AFP)

كشفت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، عن أن عدد الحرائق المسجلة في المغرب، منذ فاتح يناير وإلى حدود أمس الاثنين (10 يوليوز)، تجاوز 180 حريقا، واجتاح حوالي 1251 هكتار، في الموسم الحالي.

جهة طنجة الأكثر تضررا

وحسب التوزيع الجغرافي للمساحات المتضررة من الحريق، يضيف المصدر نفسه، تأتي منطقة طنجة-تطوان-الحسيمة في مقدمة المناطق المتضررة بمساحة تقدر ب881 هكتار، أي بنسبة 70 بالمائة، مقارنة بإجمالي المساحة المحروقة على المستوى الوطني. وتليها جهة سوس ماسة بمساحة تقدر ب 190هكتار، أي بنسبة تقدر ب 15 بالمائة من إجمالي المساحة التي التهمتها النيران على المستوى الوطني.

وأشارت إلى أن جهاز المراقبة والتدخل، لايزال عند مستواه الأقصى على اعتبار أن الأيام المقبلة هي فترات الخطر الأكبر من اندلاع الحرائق.

مسببات الحرائق

وفي السياق نفسه، ناشدت الوكالة جميع مستخدمي ومرتادي الغابات مثل المخيمين ومربي النحل والرعاة وغيرهم، توخي اليقظة والحد من استخدام النار قدر الإمكان خلال فترة الصيف.
وأوضحت أن الهدف من ذلك هو تجنب أي عمل غير مقصود يمكن أن يسبب الحرائق، وإبلاغ السلطات المختصة على الفور بأي بداية حريق أو سلوك مشبوه لمحاولة الحفاظ على الإرث الغابوي لما له من أدوار سوسيو اقتصادية وبيئية مهمة.
وبهذه المناسبة، دعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات جميع مستعملي ومرتادي المجالات الغابوية لتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم اشعال النار طوال الفترة الصيفية.