• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 10 يونيو 2013 على الساعة 17:20

جماعة لقليعة في سوس.. مواطنون يتنفسون الأزبال في أكبر مطرح عشوائي غير محروس (صور)

جماعة لقليعة في سوس.. مواطنون يتنفسون الأزبال في أكبر مطرح عشوائي غير محروس (صور)

جماعة لقليعة في سوس.. مواطنون يتنفسون الأزبال في أكبر مطرح عشوائي غير محروس (صور)

 

طارق باشلام

طالبت جمعيات المجتمع المدني في جهة سوس السطات المحلية برفع ضرر عن سكان جماعة لقليعة، جراء تفاقم التلوث البيئي المنبعث من مطرح عشوئي “غير محروس”.

المطرح تسبب، حسب رواية المتضريين، في تفشي الأمراض والأوبئة في صفوف السكان ممن تذوقوا مرارة التلوث، والخوف على مصير أبنائهم، خصوصا أن المطرح المذكور يوجد على مقربة من مؤسسات عمومية للتعليم الابتدائي والإعدادي.

وفي تقرير حول الوضع البيئي في المنطقة، توصل به “كيفاش”، تؤكد جمعية “بييزاج”، بناء على أبحاث علمية، أنها توصلت بعرائض لرفع الضرر موقعة من أزيد من27 جمعية، ومن فروع تنظيمات سياسية، وما يفوق 280 توقيع للسكان المتضريين، وبطلبات تذكير موجهة إلى عامل عمالة إنزكان ايت ملول، بخصوص زحف هذا المطرح العشوائي “غير محروس” وتأثيراته الصحية والبيئية والنفسية والاجتماعية، مسجلة حسب التقرير نفسه، أن أضراره لم تقف عند هذا الحد، بل أصبحت تشكل تهديدا حقيقيا للمحيط الحيوي لغابة الأركان، وما تسببه من حرائق وانتشار الأكياس البلاستيكية عليه. وفي المقابل أشار التقرير إلى عدم تحرك أي جهة مسؤولة في المنطقة لرفع الضرر عن المواطنين وحمايتهم من هذه المخاطر البيئية والصحية.