• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 31 مايو 2013 على الساعة 10:58

تونس.. معركة الصدور العارية

تونس.. معركة الصدور العارية

وكالات

وجه قاضي التحقيق في المحكمة الابتدائية في ولاية القيروان التونسية (وسط غرب) تهما جديدة إلى أمينة السبوعي، الناشطة التونسية في منظمة “فيمن” النسائية العالمية للمحتجات عاريات الصدور، تصل عقوبتها الى السجن 14 عاما، وقرر إبقاءها قيد الحجز فيما تواصل إيقاف 3 ناشطات أوروبيات في “فيمن” إثر تظاهرهن أول أمس الأربعاء (29 ماي) عاريات الصدر في العاصمة تونس في سابقة في العالم العربي.
وقال قاضي التحقيق المكلف قضية أمينة (18 عاما)، التي تلاحق من أجل حيازة عبوة غاز مشل للحركة دون ترخيص قانوني، لفرانس برس إنه وجه إليها تهم ” تكوين وفاق من أجل الاعتداء على الأملاك والأشخاص” و”التجاهر بفحش” و”تدنيس مقبرة”.
وأضاف القاضي، الذي طلب عدم نشر اسمه، أنه أصدر ضد امينة “بطاقة إيداع بالسجن” (الإبقاء عليها قيد الحجز) على أن يتم استنطاقها يوم 5 يونيو المقبل، بحضور محاميها في التهم الجديدة الموجهة إليها.
وقضت محكمة القيروان الابتدائية، أمس الخميس (30 ماي)، بتغريم أمينة 300 دينار (حوالي 150 يورو) من أجل حيازة عبوة الغاز المشل للحركة دون ترخيص، حسبما علمت مراسلة فرانس برس من مكتب المحكمة.
وبحسب الفصول 132 و167 و226 من القانون الجزائي التونسي تصل عقوبة التهم الثلاث الجديدة التي وجهها قاضي التحقيق إلى أمينة إلى الحبس 14 سنة ونصف السنة.
وفي 19 ماي الجاري، اعتقلت الشرطة أمينة في القيروان بعدما كتبت عبارة “فيمن” على جدار مقبرة قريبة من جامع عقبة ابن نافع (أول جامع في شمال افريقيا).
وقالت الشرطة إنها صادرت لدى أمينة، ساعة اعتقالها، عبوة غاز مشل للحركة، وأحالتها على القضاء بتهمة حيازة هذه العبوة من دون ترخيص قانوني.
وكان من المقرر أن تعقد جماعة أنصار الشريعة السلفية الجهادية الموالية لتنظيم القاعدة مؤتمرها السنوي الثالث يوم 19 مايو قرب جامع القيروان قبل أن تمنعه وزارة الداخلية.
واعتبر مراقبون تحول أمينة إلى القيروان وكتابتها عبارة “فيمن” على جدار المقبرة استفزازا لجماعة أنصار الشريعة التي تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في تونس.
وفي مارس 2013 صدمت أمينة السبوعي الرأي العام في تونس عندما نشرت على الأنترنت صورا ظهرت فيها عارية الصدر.
وكتبت الفتاة وقتئذ على جسمها عبارة: “جسدي ملكي وليس مصدر شرف أحد”.
وقالت والدة الفتاة إن ابنتها مصابة بمرض نفسي، وتتلقى العلاج منذ سنوات، متهمة أطرافا لم تسمها بأ”استغلال” أمينة.
وقال والدها داخل محكمة القيروان: “ابنتي دافعت عن فكرة، لكنها أخطأت عندما عبرت عنها بطريقة غير مقبولة، لا يمكن أن أقبلها أنا أو والدتها لأننا مسلمون”.
وأضاف: “أمينة لا تزال صغيرة وهي مريضة وأتوقع أنها ستندم على ما فعلت”.
وأول أمس الأربعاء، اعتقلت الشرطة 3 ناشطات أوروبيات (فرنسيتان وألمانية) في منظمة “فيمن” بعدما تظاهرن عاريات الصدور أمام مقر المحكمة الابتدائية في العاصمة تونس للمطالبة بإطلاق سراح أمينة.
وقال عادل الرياحي، المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل، إن الفتيات الثلاث “مازلن قيد الإيقاف في انتظار إحالتهن على القضاء”.
لكن محاميهن، صهيب البحري، قال إنهن أحلن صباحا على النائب العام الذي قرر إبقاءهن قيد الإيقاف في انتظار محاكمتهن.
ويوم أمس الخميس، تظاهر أمام مقر محكمة القيروان الابتدائية مئات من السكان الذين عبروا عن غضبهم من أمينة ومن ناشطات “فيمن” الأوروبيات اللاتي تعرين في العاصمة تونس.
وردد المحتجون “لا إله إلا الله محمد رسول الله” و”الله اكبر”.
وشتم هؤلاء المحامين الذين جاؤوا للدفاع عن أمينة ساعة دخولهم إلى المحكمة مرددين “يا قذرين”و”ارحلوا”.
وكان من بين المتظاهرين عشرات من أتباع أنصار الشريعة الذين هتفوا “الشعب يريد تطبيق شرع الله”.
ومنعت الشرطة الناطق الرسمي باسم الجماعة سيف الدين الرايس من حضور المحاكمة.