• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 10 أغسطس 2021 على الساعة 18:30

تعويض الجالية عن مصاريف النقل البحري.. وزارة التجهيز تباشر دراسة الملفات

تعويض الجالية عن مصاريف النقل البحري.. وزارة التجهيز تباشر دراسة الملفات

باشرت وزارة التجهيز والنقل عملية دراسة ملفات تعويض مغاربة العالم، في إطار تفعيل الإجراءات المتعلقة بتعويضهم جزئيا عن التنقل عبر الخطوط البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا، وإيطاليا والمملكة المغربية، ضمن عملية مرحبا 2021.

وتأتي هذه الخطوة بعد التوجيهات الملكية، لدعم وتيسير عودة المغاربة المقيمين بالخارج، حيث سبق أن أصدرت وزارتا التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، “قرارا مشتركا يحدد شروط، وكيفيات صرف التعويض الجزئي عن التنقل بحرا لفائدة أفراد الجالية المغربية”.

وتنص شروط الإستفادة من التعويض، على أن يكون المستفيد “حاملا للجنسية المغربية، وعاد بحرا إلى المغرب، خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو إلى 30 شتنبر 2021، وقد أدى سعر تذكرة للسفر ذهابا وإيابا تتعدى قيمتها التعرفة المرجعية، المحددة من طرف الإدارة، من تعويض جزئي لمرة واحدة، يتراوح بين 1.000 و3.000 درهم للمسافر”.

هذا واشارت الوزارة في السياق ذاته، أن التعويض “لا يشمل المسافرين على متن كل من الباخرتين “فيكتوريا 1″ و”رومانتيكا”، اللتان استأجرتهما الدولة لتيسير عودة المواطنين المغاربة المقيمين في الدول الأوروبية”.

ويذكر أن المصالح المختصة، عملت على إرساء “منصة رقمية على الانترنت”، تمكن كل مسافر من تقديم طلبه بإدخال البيانات و تحميل الوثائق التي من شأنها أن تثبت أحقيته في الاستفادة من هذا التعويض، الذي سيتم صرفه للمسافرين المستوفين للشروط المنصوص عليها في الموقع.