• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 10 يونيو 2015 على الساعة 17:02

تسريبات امتحانات البكالوريا.. الاستقلال يحمل الحكومة المسؤولية ويطالب باستقالة الوزير

تسريبات امتحانات البكالوريا.. الاستقلال يحمل الحكومة المسؤولية ويطالب باستقالة الوزير

شباط: حزبي كان سباقا إلى المطالبة بانتخابات سابقة لأوانها وابن كيران ليس رجل دولة

فرح الباز

على خلفية عملية تسريب بعض مواد امتحانات البكالوريا، حمل حزب الاستقلال الحكومة “المسؤولية الكاملة” لما يمكن أن تؤول إليه “موجة الغضب التلاميذي”، بعد “إصرار” وزارة التربية الوطنية على اعتماد الأسئلة التي تم تسريبها ليلة اليوم الأربعاء (10 يونيو).
وطالبت قيادة حزب الاستقلال، في بلاغ لها، توصل به موقع “كيفاش”، رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، بتقديم “استقالته فورا”، باعتباره “مسؤولا مسؤولية جسيمة” عن هذه التسريبات، داعية إياه إلى “فتح تحقيق قضائي مع كل الجهات التي تتحمل مسؤولية وضع الأسئلة و تأمينها من التسريب” حيب تعبير البيان.
وأدان حزب الميزان الحكومة التي تضع مشاريع قوانين تضمنها عقوبات سجنية بالنسبة إلى التلاميذ بمبرر الغش في الإمتحانات، “بينما هي ترعى أكبر عملية غش في تاريخ البكالوريا المغربية”، مطالبا بتحديد موعد جديد لإعادة الامتحان بخصوص المواد التي تم تسريبها على أن لا تلغي هذه الإعادة حق جميع التلاميذ في الدورة الاستدراكية.
واعتبر حزب حميد شباط، في بيانه، أن “ما جرى ويجري” من تسريبات، هو “عنوان بارز لفشل” منظومة التربية والتكوين، معبرا عن “استغرابه الشديد” من غياب رد فعل في مستوى “الحدث الجسيم” من قبل رئيس الحكومة.
ووجه حزب الاستقلال إلى فريقه البرلماني “دعوة مستعجلة” لعقد اللجنة المختصة لبحث موضوع التسريب الأخير والوضعية العامة للمدرسة المغربية.