• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 10 يونيو 2015 على الساعة 17:00

مجلس المستشارين.. ابن كيران يتحدث عن العالم القروي وعن اتفاقيات التبادل الحر

مجلس المستشارين.. ابن كيران يتحدث عن العالم القروي وعن اتفاقيات التبادل الحر

بنكيران في مجلس المستشارين
فرح الباز

كشف عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أن المغرب يستفيد بشكل معقول من اتفاقيات التبادل الحر المبرمة مع 56 دولة، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا ومصر وتونس والأردن، وكذا الاتحاد الأوربي.
وأكد ابن كيران أن الهدف من هذه الاتفاقيات يتجلى في جلب الاستثمارات، وإحداث فرص عمل والدفع بالنسيج الإنتاجي الوطني مع تحسين تنافسيته وجودته.
وأشار ابن كيران، خلال جلسة المساءلة الشهرية في مجلس المستشارين، التي عقدت اليوم الأربعاء (10 يونيو)، إلى أن المبادلات التجارية حققت نموا ما بين سنة 2008 و2013، بنسبة 56 في المائة، بفضل هذه الاتفاقيات، وارتفعت من 107 مليارات درهم خلال سنة 2008 إلى 167 مليار درهم سنة 2013.
وفي معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين حول وضعية سكان العالم القروي، أوضح ابن كيران أنه رغم أن العالم القروي كان موضوع عدد من الإصلاحات إلا أنه لازال يعاني عدة مشاكل في قطاع الصحة والتعليم وغيرها، وهو ما انعكس سلبا على المستوى الاقتصادي والمعشي لسكانه.
وأشار ابن كيران إلى أن المشاريع المنجزة في ما يتعلق بالكهرباء داخل العالم القروي ساهمت في ارتفاع معدل الكهربة بـ99.04 في المائة، مؤكدا أن المغرب أصبح نموذجا على المستوى الإفريقي في ما يتعلق بكهربة العالم القروي.
وكشف رئيس الحكومة أن 162 جماعة قروية استفادت من مشاريع تظهير السائل، وأن 71 جماعة قروية استفادت من التدبير الاحتراف للنفايات. وطالب ابن كيران الجماعات المحيلة زيادة مجهوداتها لتحسين وضعية سكان البوادي “الذين هم بحاجة إلى المزيد من المجهودات والتفكير بجدية لتحسين وضعيتهم”.
وخصصت جلسة مجلس المستشارين، التي تم تأجيلها ثلاثة مرات، لمناقشة ثلاثة مواضيع، وهي “اتفاقيات التبادل الحر الحصيلة والآفاق” و”وضعية سكان العالم القروي والمناطق الجبلية” و”السياسة الحكومية في قطاع الفلاحة”.