• صادرات قياسية تتجاوز 71 ألف طن.. “المندرين” المغربي يعزز حضوره في بريطانيا
  • برلماني ينتقد تدبير الامتحانات الإشهادية.. مطالب بتقييم الاختلالات المسجلة
  • عطلة رسمية بسبب مباراة.. الإكوادور تحتفل بفوزها على ألمانيا وتأهلها التاريخي
  • تجسيدا للتعاون المشترك بين المغرب والولايات المتحدة.. وفد دبلوماسي أمريكي يزور معبر الكركرات
  • أكادير تستقبل 3500 شاب في أكبر تجمع لـ”شبيبة الأحرار”.. وأخنوش يقود نقاشات الانتقال الاجتماعي
عاجل
الجمعة 04 مارس 2016 على الساعة 15:46

تزامنا مع زيارة الممثلة السامية.. نواب أوروبيون يدعون إلى التزامات أكثر قوة مع المغرب

تزامنا مع زيارة الممثلة السامية.. نواب أوروبيون يدعون إلى التزامات أكثر قوة مع المغرب

Maroc-UE

كيفاش
دعا نواب أوروبيون، يمثلون مجموعات سياسية وتيارات مختلفة، الاتحاد الأوروبي إلى “التزامات أكثر قوة اتجاه المغرب الحليف الاستراتيجي الرئيسي”.
وأكدوا، في رسالة موجهة إلى الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، فيديريكا موغيريني، التي تقوم بزيارة إلى الرباط اليوم الجمعة (4 مارس)، أن “المغرب حليف استراتيجي رئيسي بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي في مجالات مختلفة من التعاون، وخاصة الحرب على الإرهاب وأزمة الهجرة والطاقات المتجددة”.
وأضاف هؤلاء النواب أنه “بفضل استثماراته في القارة الإفريقية، أصبح المغرب محركا لاقتصاد إفريقيا، مما يساهم في تحقيق الاستقرار والازدهار في منطقة تتهددها مجموعة من المخاطر”، مشيرين إلى أن المغرب يشكل أحد حلفائنا الأكثر أهمية ومصداقية في المتوسط”.
وفي معرض تعليقهم على قرار الحكومة المغربية تعليق التواصل مع المؤسسات الأوروبية، دعا النواب الأوروبيون موغيريني إلى تقديم “جميع الضمانات الضرورية إلى السلطات المغربية”، المتعلقة بالاتفاق الفلاحي بين الطرفين، مؤكدين أن “الحاجة إلى الحفاظ وتعزيز العلاقات مع شريك استراتيجي مثل المغرب يتطلب التزاما سياسيا قويا من قبل الاتحاد الأوروبي”.
وأضافوا أنه “في وقت تواجه أوروبا مجموعة من الأزمات، لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بتجاوز شريك استراتيجي مثل المغرب”.
وستبحث موغيريني خلال زيارتها إلى المغرب العلاقات الثنائية بعد قرار محكمة الاتحاد الأوروبي حول الاتفاق الفلاحي وتعليق الحكومة المغربية التواصل مع الاتحاد.