• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 04 مارس 2016 على الساعة 15:46

تزامنا مع زيارة الممثلة السامية.. نواب أوروبيون يدعون إلى التزامات أكثر قوة مع المغرب

تزامنا مع زيارة الممثلة السامية.. نواب أوروبيون يدعون إلى التزامات أكثر قوة مع المغرب

Maroc-UE

كيفاش
دعا نواب أوروبيون، يمثلون مجموعات سياسية وتيارات مختلفة، الاتحاد الأوروبي إلى “التزامات أكثر قوة اتجاه المغرب الحليف الاستراتيجي الرئيسي”.
وأكدوا، في رسالة موجهة إلى الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، فيديريكا موغيريني، التي تقوم بزيارة إلى الرباط اليوم الجمعة (4 مارس)، أن “المغرب حليف استراتيجي رئيسي بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي في مجالات مختلفة من التعاون، وخاصة الحرب على الإرهاب وأزمة الهجرة والطاقات المتجددة”.
وأضاف هؤلاء النواب أنه “بفضل استثماراته في القارة الإفريقية، أصبح المغرب محركا لاقتصاد إفريقيا، مما يساهم في تحقيق الاستقرار والازدهار في منطقة تتهددها مجموعة من المخاطر”، مشيرين إلى أن المغرب يشكل أحد حلفائنا الأكثر أهمية ومصداقية في المتوسط”.
وفي معرض تعليقهم على قرار الحكومة المغربية تعليق التواصل مع المؤسسات الأوروبية، دعا النواب الأوروبيون موغيريني إلى تقديم “جميع الضمانات الضرورية إلى السلطات المغربية”، المتعلقة بالاتفاق الفلاحي بين الطرفين، مؤكدين أن “الحاجة إلى الحفاظ وتعزيز العلاقات مع شريك استراتيجي مثل المغرب يتطلب التزاما سياسيا قويا من قبل الاتحاد الأوروبي”.
وأضافوا أنه “في وقت تواجه أوروبا مجموعة من الأزمات، لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بتجاوز شريك استراتيجي مثل المغرب”.
وستبحث موغيريني خلال زيارتها إلى المغرب العلاقات الثنائية بعد قرار محكمة الاتحاد الأوروبي حول الاتفاق الفلاحي وتعليق الحكومة المغربية التواصل مع الاتحاد.