مع انطلاق نهائيات كأس إفريقيا للأمم بالمغرب، وما يرافق هذا الحدث القاري من تدفق جماهيري وسياحي غير مسبوق، يعود النقاش حول مسؤولية مختلف الفاعلين في تقديم صورة مشرفة عن المملكة، وفي مقدمتهم مهنيو النقل الطرقي.
وفي بلاغ اطلع عليه موقع “كيفاش”، وجه المرصد المغربي لحماية المستهلك نداءا إلى مهنيي سيارات الأجرة، داعيا إلى “الالتزام بالتعريفة القانونية واحترام أخلاقيات المهنة، حيث أن إنجاح هذا الموعد الرياضي القاري لا يقتصر على التنظيم الرياضي فقط، بل يشمل أيضاً حماية حقوق المستهلك وترسيخ قيم الضيافة واحترام القانون”.
وشدد المرصد، على أن “فرض أي تسعيرة غير قانونية أو الزيادة غير المبررة في الأثمنة يُعدّ مخالفة صريحة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، خاصة المقتضيات المنظمة لقطاع سيارات الأجرة وقرارات السلطات المحلية المحددة للتعريفة، كما أن رفض نقل الركاب دون سبب مشروع، أو انتقاء الزبناء على أساس الوجهة أو الجنسية، يُعتبر سلوكًا مخالفًا لطبيعة الخدمة العمومية التي يخضع لها هذا القطاع”.
وأكد المرصد، على أن مقتضيات القانون رقم 31.08 المتعلق بتدابير حماية المستهلك تنص على ضرورة احترام الشفافية، ومنع كل أشكال الاستغلال، وضمان حق المستهلك في خدمة عادلة وبثمن معلوم ومحدد قانونًا، كما أن استغلال ظرفية التظاهرات الكبرى لتحقيق أرباح غير مشروعة يندرج ضمن الممارسات التجارية غير النزيهة التي تستوجب المتابعة والزجر”.
ودعا المرصد مهنيّي سيارات الأجرة إلى “الالتزام الصارم بالتعريفة القانونية المعمول بها، واحترام أخلاقيات المهنة، وحسن معاملة المواطنين والسياح، وضمان شروط السلامة والنظافة داخل المركبات، وتفادي كل الممارسات المشينة التي تسيء إلى صورة القطاع وتضر بسمعة المغربة”.
هذا وطالب المرصد المغربي لحماية المستهلك كافة أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة بـ”التحلي بروح المسؤولية الوطنية والانخراط الإيجابي في إنجاح كأس إفريقيا، وجعل هذه المناسبة فرصة لإبراز القيم المغربية الأصيلة في الضيافة، واحترام القانون، وصون كرامة المستهلك، مؤكدًا أن احترام الحقوق والواجبات هو السبيل الأمثل لتكريس الثقة بين المهنيين والمرتفقين”.