• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 25 أغسطس 2017 على الساعة 21:18

تدخل بعد منع الوفد المغربي من دخول اجتماع القمة اليابانية الإفريقية.. الوزير بوريطة طلع بطل

تدخل بعد منع الوفد المغربي من دخول اجتماع القمة اليابانية الإفريقية.. الوزير بوريطة طلع بطل

الموقف اللي دار وزير الخارجية ناصر بوريطة، ملي تمنع هو الوفد المغربي المرافق له، من أنهم يدخلو للقاعة اللي كان فيها اجتماع القمة “اليابانية الإفريقية” فالموزمبيق، عجب نشطاء الفايس بوك.
الوفد الدبلوماسي المغربي تعرض لمحاولة المنع من الدخول إلى الاجتماع الوزاري، الذي انعقد يوم أمس الخميس (24 غشت)، على هامش المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا (تيكاد)، والذي احتضنته مدينة مابوتو في الموزمبيق.
وأظهرت فيديوهات، نشرها موقع “تيل كيل”، لحظة محاولة عناصر الأمن الخاص الموزمبيقي منع الوفد المغربي، وعلى رأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، من دخول القاعة، رغم أن أعضاء الوفد توصلوا بدعوة رسمية ويتوفرون على اعتماد الدخول.
موقف الوزير حظي بإعجاب نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك، حيث كتب الناشط جمال الدين ريان، معلقا على الموضوع، “جبالة وعلاش قادين.. بوريطة يتشابك بالأيدي بعد منعه من دخول القاعة بالموزمبيق، الدفاع عن المغرب لا يكون بالكلام لكن حتى بالعضلات إن اقتضى الأمر”.
وأضافت الناشطة فدوى رجواني: “ناصر بوريطة وبكل تامغربيت دخل صحة للمؤتمر ضدا على ديبلوماسية الفيدورات التي تلجأ لها جبهة الوهم وجمهورية العسكر.. برافو بوريطة”.
وعلق المحلل السياسي عمر الشرقاوي على الموضوع قائلا: “ما قامت به سلطات الموزمبيق اتجاه الوفد المغربي اهانة لدولتها وللاعراف الديبلوماسية ومس بخطير بحصانة الديبلوماسي المحمية كونيا بقوة القانون الدولي. لكن برافو بوريطة ومن معه اصراركم يشرفنا”.
وجاء في تدوينة للناشط عبد النور البرنوصي: “مرة أخرى أظهر أحد أبناء تاونات عن حبه للوطن ودفاع عنه، نعم إنه ابن الشعب، ناصر بوريطة وزير الخارجية الذي استمات اليوم في الدفاع عن وحدتنا الترابية في أرض أشرس وأخطر معارض لصحرائنا المغربية، روبرت موغابي في المزمبيق.. تحية لناصر وللوفد المغربي الشهم… برافو”.