• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 22 نوفمبر 2023 على الساعة 09:30

بعد 47 يوما من الحرب على غزة.. “هدنة” بين حماس وإسرائيل قابلة للتجديد

بعد 47 يوما من الحرب على غزة.. “هدنة” بين حماس وإسرائيل قابلة للتجديد

في أول خطوة فعلية نحو التهدئة في الحرب المستعرة في قطاع غزة منذ 47 يوما، اتفقت إسرائيل وحماس فجر اليوم الأربعاء (22 نونبر)، على هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام قابلة للتجديد.

وأكدت قطر في بيان صادر عن خارجيتها، أن الهدنة التي ساهمت في التوسط فيها إضافة إلى مصر وقطر والولايات المتحدة الامريكية، من شأنها أن تفرج من خلالها الحركة الفلسطينية عن 50 من الرهائن الذين تحتجزهم في قطاع غزة، من النساء والأطفال دون سن 19 عاما مقابل إطلاق الدولة العبرية سراح 150 سجينا فلسطينيا، من النساء والأطفال دون سن 19 عاما.

وينص الاتفاق أيضا على وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية و”إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالا وجنوبا، فضلا عن وقف حركة الطيران الإسرائيلي بالكامل في جنوب قطاع غزة ولمدة ست ساعات يوميا في شماله.

و تلتزم إسرائيل، بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة” طوال فترة الهدنة وتلتزم كذلك بضمان حرية الحركة من الشمال إلى الجنوب، على طول شارع صلاح الدين.
وفي واشنطن، أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض أن ثلاث أميركيات، إحداهن طفلة عمرها 3 سنوات، ستفرج عنهن حماس في إطار الاتفاق.

ويأتي التوصل لهذه الهدنة بعدما أدى القصف المتواصل منذ 46 يوما والحصار المطبق المفروض على قطاع غزة، إلى معاناة إنسانية غير مسبوقة في منطقة يقطنها أكثر من 2,4 مليون نسمة.

السمات ذات صلة